أخبار وطنية، الرئيسية

هذه خلفيات إعفاء بوتين سفيره في الجزائر وتعيين مكانه سفيره في الرباط

بعد أقل من 48 ساعة على تصريحه الداعم للطرح الانفصالي ، قام الرئيس الروسي بانهاء مهام سفير روسيا بالجزائر، إيغور بيلياييف، أمس الجمعة، وتعيين السفير الروسي في الرباط فاليريان شوفايف، في مكانه.

وذكر المرسوم الصادر عن الرئاسة الروسية بتاريخ 27 ما 2022 رقم 321 بتعيين السفير فاليريان شوفايفا سفيرًا فوق العادة لروسيا في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بعد إقالته من منصبه كسفير في المملكة المغربية.

كما تضمنت النشرة مرسومًا آخر بتاريخ 27 ماي 2022، رقم 320، يفيد بتعيين فلاديمير بايباكوف سفيرا لروسيا بدلا من السفير شوفايف في المملكة المغربية.

وعلق القيادي السابق في جبهة البوليساريو الانفصالية، مصطفى سلمى كاتبا في تدوينة له على موقع “الفايسبوك”:

“تغيير السفراء أمر عادي. لكن أن تغير روسيا سفيرها في الجزائر بعد اقل من 48 ساعة على تصريحه الذي لم يعجب المغرب حول تقرير المصير في الصحراء، و تستبدله بسفيرها في المغرب. أمر فيه الكثير من الصدف قد لا تعجب ال”خاوا”!!!.”

يشار الى ان سفير روسيا لدى الجزائر، إيغور بيلياييف، المقال من منصبه ، كان قد صرخ يوم الاربعاء الماضي 25 ماي الجاري، بتصريحات معادية للوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على الصحراء، في سياق التقرب من النظام الجزائري.

يشار في ذات السياق الى ان السفير الروسي الجديد في المغرب، فلاديمير بابياكوف (64 عاماً)، تخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، وشغل مناصب مختلفة في السلك الدبلوماسي، وعمل مستشاراً أولاً في السفارة الروسية في الولايات المتحدة، وكذلك رئيس القسم ونائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *