أخبار وطنية، الرئيسية

المغاربة أنتجوا أكثـر من 7 ملاييـن طـن مـن النفايـات المنزليـة سنة 2020

كشف تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن المغــرب أنتــج ســنة 2020 أكثــر مــن 7 ملاييـن طـن مـن النفايـات المنزليـة.

وحسب ما جاء في رأي للمجلس حول “الاقتصاد الدائري في تدبير النفايات المنزلية والمياه العادمة”، فإن المغاربة خلفوا أزيد من 7 ملايين طن من النفايات المنزلية سنة 2022، حيث أنتج الوسط الحضري لوحده حوالي 5،5 ملايين طن في نفس السنة، وهو ما يعادل 0.8 كلغ لكل فرد يوميا.

أمـا بالنسـبة للعالـم القـروي، فيقـدر حجم النفايـات المنزليـة بـ 6.1 مليـون طـن سـنويا، أي مـا يعـادل 3.0 كلـغ لـكل فـرد يوميـا.

وفي هذا الصدد، لاحظ المجلس أن النمـوذج الحالـي للتدبيـر لا يأخـذ كفايـة بعيـن الاعتبـار مبـادئ الاقتصـاد الدائـري، لأنه يقـوم أساسـا علـى التخلـص مـن النفايـات وليـس تقليصهـا أو تثمينهـا.

وأشار مجلس الشامي إلى أن الجهود المبذولة في هذا الإطار تظل جد محدودة، لاسيما في ما يتعلق بعدد المطارح التي تخضع للمراقبة والفرز الأولي للنفايات واعتماد مقاربة تراعي خصوصيات المجال القروي وكذا ما يتعلق بعمليات إعادة التدوير والتثمين.

إذ أن إحـداث مطـارح مراقبـة للنفايـات لا يـزال متعثـرا، حيث أنه مـن بيـن 72 مطرحـا خاضعـا للمراقبـة مبرمجـا سـنة 2020،تـم إنشـاء 24 فقــط. وفق المعطيات الواردة في التقرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.