أخبار وطنية، الرئيسية، دراسات، مجتمع

الوزير بايتاس يدق ناقوس الخطر بشأن احتياطي الدم الذي يكفي ل 4 أيام فقط

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم يبلغ إلى حدود، اليوم الخميس 26 ماي 2022، 4200 كيس دم.

أبرز بايتاس، في ندوة صحافية أعقبت اجتماع مجلس الحكومة، أن هذا الاحتياطي يغطي 4 أيام فقط، مشيرا، في المقابل، إلى أن الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مازالت مستمرة من أجل التبرع بالدم.

وأوضح الوزير، أنه من أجل تأسيس مخزون آمن من الدم يغطي على الأقل 7 أيام، تقوم وزارة الصحة بجملة من الحملات التحسيسية التي تهدف إلى تحصيل أكثر من 1000 كيس دم يوميا، من أجل بلوغ هدف 5000 كيس دم.

وسبق لوزير الصحة والحماية الاجتماعية التأكيد على أن استراتيجية الاستقطاب التي تبناها المركز الوطني لتحاقن الدم بين 2021 و2023، ترتكز على إطلاق حملات التبرع التي تقوم على سياسة القرب، مشيرا في الوقت نفسه، إلى التوجه نحو تطوير نظام لتذكير المتبرعين بالتبرع بالدم عبر الرسائل الهاتفية والإلكترونية.

وشدد آيت الطالب، في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، يوم الاثنين 25 أبريل الماضي، على التوجه نحو تحسين ظروف الاستقبال في فضاءات التبرع بالدم، مشيرا إلى إعداد المركز لبرنامج بهدف إعادة هيكلة وتطوير منظومة التحاقن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.