غير مصنف

بركة: الوضع المائي مقلق ولا يبشر بالخير

أكد وزير التجهيز والماء نزار بركة، أن وضعية الموارد المائية مقلقة لعدة اعتبارات تتعلق أساسا بكون المغرب مهدد بندرة المياه، مشيرا إلى أن الواردات المائية شهدت تراجعا كبيرا خلال سنة 2022.

وأوضح بركة اليوم الاثنين 23 ماي 2022 بمجلس النواب أن الجفاف انعكس سلبا على السكان من حيث التزود بالماء وعلى القطاع الفلاحي، مبرزا أن حصيلة الموسم الفلاحي في مستوى أقل من المتوسط السنوي.

كما أضاف في معرض رده على أسئلة النواب المتعلقة بتأمين مخزون مائي ومواجهة إشكالية ندرة المياه في ظل الظروف المناخية الحالية فضلا عن استراتيجية الوزارة لحماية الموارد المائية، أن هذه الواردات عرفت تراجعا كبيرا، إذ انخفضت بنسبة تصل إلى أقل من 84 في المائة مقارنة مع سنة عادية.

وتابع أنه بفضل التساقطات الأخيرة لشهري مارس وأبريل وصلت نسبة الانخفاض إلى 45 في المائة، إلا أن ذلك يبقى غير كاف.

وكشف بركة، أن قلة التساقطات المطرية والتراجع في نسبة ملئ السدود انطلق منذ سنة 2018 أي أنه منذ خمس سنوات متتالية المغرب يعرف تراجعا في الواردات المائية وهذا له وقع كبير على نسبة ملء السدود التي وصلت اليوم إلى 33.7 في المئة.

وتابع بركة، أن “المغرب يتوفر حاليا فقط على 5مليار و 440 مليون متر مكعب المتواجد في حقينة السدود، مقابل ارتفاع درجة الحرارة التي تساعد على تبخر المياه”.

ولضمان الأمن المائي للمغاربة عملت الوزارة على الإشتغال على أربعة ركائز أساسية أهمها تسريع البرنامج الذي وضعه الملك لسنة 2020 و 2027 في يناير الماضي المتعلق بإنجاز السدود وقد تم الإنطلاق في أشغال بناء 16 سداً الأمر الذي سيمكن من تخزين 24 مليار متر مكعب عوض 19 مليار مكعب في أفق سنة 2027.

وأضاف بركة، أنه لمواجهة ندرة المياه وضعت الوزارة مخطط لتحلية المياه بالمدن الساحلية لضمان الماء للمدن الساحلية، وتوجيه ماء السدود للمناطق القروية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *