أخبار وطنية، الرئيسية

بتعاون مع هولندا..أكادير على موعد مع افتتاح مركز للتميز في مجال البستنة

تستعد مدينة أكادير لافتتاح مركز للتميز في عالم البستنة، وهو مشروع رائد سيمكن مدينة الانبعاث من الاستفادة من آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا من أجل الابتكار في عالم البستنة.

ويروم هذا المشروع، الذي هو جزء من التعاون مع هولندا، إلى تعزيز التقنيات المتطورة للابتكار في مجال البستنة من خلال إنشاء برامج بحثية لتحسين الغلة وترشيد الموارد المائية لصالح الزراعة الذكية والمسؤولة.

ويمتد مركز التميز في البستنة في أكادير على مساحة تقارب 8000 متر مربع، ويضم ثماني مقصورات، بالإضافة إلى فصول دراسية ومكاتب عمل مخصصة للمزارعين والباحثين. وهي مجهزة بجميع المعدات اللازمة لخلق ظروف النمو المختلفة في الدفيئات الزراعية المصممة بأحدث تقنيات الري والحرارة والظل.

وفي هذا الصدد، أفاد بيت فان أدريشيم، مدير Horti-tech: “نأمل أن نبدأ المحاصيل الأولى في هذا المركز في سبتمبر المقبل”.

وتهدف هذه المنصة الجديدة بدعم من “معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة و Horti-Tech وشركاء مغاربة وهولنديين آخرين، تهدف هذه المنصة الجديدة إلى إطلاق مشاريع تجريبية وأعمال بحثية مستهدفة بالشراكة مع جميع الجهات الفاعلة في قطاع البستنة في المنطقة.

يقول المؤسس المشارك ل “المركز العالمي هورتي”، المركز الدولي للمعرفة والابتكار لبستنة الدفيئة: “نحن نعمل حاليا على إنشاء “مجموعة تأثير”، بمشاركة الشركات المغربية والهولندية لتطوير نظام بيئي تعمل فيه جميع الجهات الفاعلة جنبا إلى جنب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.