أخبار وطنية، الرئيسية، ثقافة وفنون، مجتمع

طريق السينما-2022 / جولة العروض المتنقلة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي في جهة سوس-ماسة  

 

اسدل الستار على جولة العروض المتنقلة “طريق السينما” المندرجة ضمن برامج المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (فيدادوك)، حيث جابت خلال أسبوعين عدة مناطق في جهة سوس-ماسة. لقد قطع فريق المهرجان أكثر من 2500 كيلومترا، وسهر على تقديم 14 عرضا سينمائيا في 14 جماعة ترابية، حضرها نحو 4000 متفرج(ة) في فضاءات مفتوحة تحت النجوم أو تحت الخيام التقليدية المغربية.

و استفاد في المقام الأول من عروض جولة “طريق السينما” لهذه السنة، جمهور الشباب والنساء، وذلك بفضل الجمعيات المحلية الشريكة لكل عرض من العروض المقدمة، والتي ساعدت فريق المهرجان في التحديد الأولي لأماكن العرض المناسبة، بالتشاور مع المديرية الإقليمية للتعاون الوطني.

و هذه الجولة تعد مغامرة ثقافية وإنسانية شارك فيها سفراء/سفيرات الأفلام الخمسة، والذين التزموا بالحضور والمتابعة ومنهم إدوارد ميلز عفيف مخرج شريط “دار الطالبة” وبطلة الشريط فاطمة الزهرة الحاجي، إضافة إلى الناشطة في مجال حقوق المرأة، السيدة محجوبة إدبوش، ملهمة وبطلة شريط “أمهات” لمخرجته مريم بكير، زيادة على حضور كل من رشيد جبور وإسماعيل مجتهد الذين يعملان في ملجأ جمعية الرفق وحماية الحيوان بأكادير (Le Cœur sur la Patte)، حيث صورت حليمة الورديغي شريطها “كلاب”، وأيضا لطيفة أحرار مخرجة شريط “تربات نْ واضو” وبطلة الشريط سناء جبور، ومريم عدو مخرجة شريط “نساء معلقات”.

خلال الجولة، تفاعل الضيوف مع الحضور، و أجابوا على أسئلة المتفرجات/المتفرجين بخصوص موضوعات حساسة أحيانًا تم تناولها في الأشرطة الوثائقية (التعليم في المناطق القروية، إساءة معاملة الحيوانات، وحدة الأمهات العازبات والزوجات اللائي ينتظرن الطلاق)، كما تم تنوير الحضور بخصوص طرق تصوير الشريط الوثائقي: الوقت اللازم للبحث، الأخلاقيات الضرورية، الاحترام والثقة المتبادلة بين المخرج(ة) وبطلات/أبطال شريطه(ا).

لقد تأثر جمهور “طريق السينما”، البعيد عن أي عرض ثقافي حقيقي، بشكل خاص، بحضور فنانة مشهورة مثل لطيفة أحرار من أجل تقديم شريطها الوثائقي في أجواء طبعتها البساطة وعدم التكلف.

زيادة على ذلك، سهر فريق المهرجان الدولي للشريط الوثائقي، خلال فترة المساء، قبل العروض أو بالتوازي معها، على أداء مهمته في الوساطة الثقافية، من خلال التحسيس بأهمية القراءة والكتب بفضل المكتبة المتنقلة (حافلة) التي وفرتها لنا مؤسسة هِبَة، ومن خلال التعرف على تقنية الواقع الافتراضي باستعمال الخوذات الخاصة بهذه التقنية، والتي وفرها لنا المعهد الفرنسي في المغرب.

منظمي تظاهرة “طريق السينما-2022″، قدموا شكرهم لمسانديهم ولمن آمنوا بالفكرة وفي مقدمتهم برنامج شمال إفريقيا الثقافي (NACP) التابع للصندوق العربي للثقافة والفنون (AFAC) الممول من طرف مكتب التعاون السويسري ومهرجان “Movies that Matter” (من خلال برنامجه للمِنح).

وتندرج جولة “طريق السينما-2022″، التي تعد أول نشاط مفتوح على الجمهور، والذي نظمته جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري (ACEA) منذ بداية الأزمة الصحية كوفيد-19، ضمن استمرارية برامج العروض المتنقلة التي أطلقها المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير منذ تأسيسه سنة 2008.

نجاح الجولة،رسالة الإقناع بدمقرطة الثقافة والعمل على توفير كل الوسائل والموارد اللازمة لتطوير هذا النوع من المبادرات وتوسيعها لتشمل جمهورا أكبر، من خلال تمويل عمل الفرق المشرفة بشكل دائم على العروض المتنقلة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *