أخبار وطنية، الرئيسية، السياحة، مجتمع

الراغبين في دخول البلاد ينتظرهم بروتوكول صحي جديد لدخول أو مغادرة المغرب جوّا

بروتوكول صحي جديد لدخول أو مغادرة المغرب جوّا، حيث تعتزم الحكومة الإعلان عن بروتوكول صحي بالنسبة للنقل الجوي، يقتصر على تقديم جواز تلقيح ساري المفعول أو اختبار “PCR” أجري قبل أقل من 72 ساعة من الدخول إلى التراب الوطني، وذلك على غرار البروتوكول المطبق، منذ يوم الاثنين الماضي، بالنسبة للنقل البحري.

ووفق مصادر متطابقة، فإن المسافرين سيقتصرون على تقديم وثيقة صحية واحدة للدخول إلى التراب الوطني جوّا سواء عند المغادرة والوصول إلى المغرب، حيث أن اختبار “PCR” سلبي، لم يعد مطلوبا إلا في حالة عدم توفر المسافر على جواز تلقيح ساري المفعول.

وأوضحت المصادر ذاتها أن “إعداد البروتوكول الصحي الجديد هو في مراحله الأخيرة. وقد حصل بالفعل على موافقة اللجنة الطبية والعلمية وموافقة المصالح الوزارية المعنية. لا ينقص سوى إدخال تعديلات تقنية قليلة عليه”.

من جانبه يرى البروفيسور سعيد المتوكل، الطبيب المتخصص في الإنعاش، وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كوفيد-19، أن الفرق الموجود حاليا بين دخول المملكة عن طريق المطارات وعبر الموانئ “يمثل تناقضا، ولا ينبني على أي سند علمي”.

وأكد المتحدث ذاته أن اللجنة العلمية قدمت توصية للجهات المختصة، تدعو من خلالها إلى اعتماد نفس البروتوكول الصحي الجاري به العمل حاليا بموانئ المملكة في المطارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *