أخبار وطنية، الرئيسية، تعليم

هكذا ستجرى الامتحانات الخاصة بالطلبة المغاربة العائدين من اوكرانيا

استعد عمداء كليات الطب والصيدلة لامتحانات الطلبة العائدين من أوكرانيا، في اجتماع عقد امس الاثنين 9 ماي 2022، حيث سيتم إجراؤها وفق إجراءات خاصة اتفقت عليها الوزارة مع جامعات رومانيا وهنغاريا وأوكرانيا.

ووفق ما كشف عنه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في اجتماع للجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب، سيتم الاعتماد على نظام N-1 بالنسبة لطلبة السنة السادسة، مع ضرورة مراجعة دفاتر المناهج البيداغوجية الوطنية.

وستجرى جميع الامتحانات في المغرب، على أن تجرى امتحانات أخرى بعدها، بحسب شروحات الوزير لأعضاء اللجنة، مشيرا إلى أن الطلبة لن يجتازوا امتحان سنتهم المقبلة إلا بعد الإعلان عن نتائج الامتحان الأول، لكي يمروا إلى السنة الموالية.

ولفت إلى أن المشكل المطروح هو المتعلق باللغة، إذ يتوجب على الطلبة، خصوصا السنة الرابعة وما فوق، التمكن من لغة البلدان المعنية (هنغاريا، رومانيا أساسا) لكي يتمكنوا من التواصل وإجراء تداريب بالمستشفيات والصيدليات هناك.

وأقر الوزير بأن نتائج كل ما تم فعله في هذا الصدد، لم تظهر بعد، لذلك تريثت الوزارة في الكشف عن كل التفاصيل الدقيقة، التي قال الوزير إنه لا يريد الحديث عنها في الوقت الراهن.

وأكد أن الوزارة وجّهت الطلبة المعنيين، بضرورة التقيد بكل التعليمات التي تصدرها الوزارة ونظيراتها في الدول المعنية، خصوصا تتبع دراستهم عن بعد.

وتظهر المعلومات التي كشف عنها الوزير في عرضه، أن عدد الطلبة المغاربة في أوكرانيا ارتفع بشكل كبير، فقد وصل سنة 2020 إلى 5721 طالب وطالبة، بعدما كانوا في حدود 1571 سنة 2015، أي بنسبة ارتفاع بلغت 24 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.