الرئيسية، صحة وجمال

النعناع الذي يستهلكه المغاربة يحتوي على مبيدات حشرية ويسبب أمراض قاتلة

صباح أكادير:

أصبحت نبتة “النعناع” الذي لا يحلو للكثير من المغاربة الشاي بدونه، (أصبحت) مثار مخاوف العديد من المواطنين بسبب المبيدات التي يتم استعمالها بطريقة عشوائية.

وحسب مصادرنا، فإن استعمال هذه المبيدات بشكل عشوائي يتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة، أبرزها السرطان، أمراض المعدة، الفشل الكلوي، بالإضافة إلى أمراض أخرى قاتلة تهدد السلامة الصحية.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن الجهات المختصة، قامت بإخضاع نبتة النعناع التي يقبل المغاربة بشكل كبير على استهلاكها، للتحاليل في مختبرات خاصة، ليتبين من خلال النتائج، أن هذه العينات تتضاعف فيها نسب مخلفات المبيدات الحشرية.

من جهة أخرى، اعتبرت المصادر ذاتها، ان استعمال هذه المبيدات يتم بطريقة عقلانية في النعناع الموجه للتصدير، حسب ما تنص عليه المواثيق الدولية، على اعتبار أن هذا الأخير يخضع لتمحيص أكثر من نظيره الموجه للاستهلاك الوطني، بحيث يخضع “النعناع المصدر” لإجراء التحاليل قبل القيام بعملية التصدير.

وتوقعت مصادر صباح أكادير، خلال الأيام القليلة المقبلة، أن تصدر تعليمات جديدة تحث على ضرورة تشديد المراقبة على هذه المادة في الضيعات الفلاحية، مضيفة أن عقوبات تنتظر المزارعين الذين يستعملون المبيدات بطريقة عشوائية في نبتة النعناع والممنوعة دوليا.

وامام هذا الوضع بات من الضروري على السلطات تشديد المراقبة على مادة النعناع داخل الاسواق المغربية للتأكد  خلوها من المبيدات الضارة قبل وصولها الى المستهلك، ومو ما من شأنه أن يجنب الأضرار والأمراض الخطيرة التي تهدد سلامة المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.