أخبار وطنية، الرئيسية

ملياردير سعودي يطالب الدولة المغربية بتعويض بـقيمة 1.5 مليار دولار

ـ صباح أكادير

طالب الملياردير السعودي حسين العامودي، مالك شركة “كورال” القابضة التي تمتلك مصفاة “لاسامير”، الدولة المغربية بتعويض قيمته 1.5 مليار دولار، أي ما يعادل 13 مليار درهم.

وحسب ما أرودته يومية “أخبار اليوم”، في عددها ليومه الاثنين، فإن العامودي يتهم السلطات المغربية بمسؤوليتها في انهيار مصفاة “سامير”، وهو ما يبرر المطالبة بهذا المبلغ أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية بواشنطن والذي ينظر في الملف المعروض عليه منذ أبريل من سنة 2018.

ونقلت الجريدة عن دفوعات شركة العامودي قائلة إن تعليق أعمال التكرير في غشت من سنة 2015، كان نتيجة مباشرة لمتاعب “لاسامير”، وتتهم شركة كورال الدولة المغربية بأنها انتهكت العديد من وسائل الحماية المخولة لها والمنصوص عليها في اتفاقية الاستثمار الثنائية التي تعود لسنة 1990.

وأضافت أن العامودي يتهم السلطات المغربية أيضا بتجميد الحسابات البنكية الخاصة بها مما عمق من أزمتها بشكل تعسفي وغير قانوني.

يذكر أن مصير مصفاة “لاسامير” لا يزال مجهولا في غياب مشتري في وقت أصدرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، حكما يقضي بتمديد قرار التصفية القضائية ليشمل ممتلكات المسيرين السابقين بمبرر مسؤوليتهم عن جملة من الأخطاء التدبيرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.