أخبار وطنية، الأولى، الإقتصاد والأعمال، الرئيسية، سياسة، مجتمع

رسميا المغرب يطلق علامته الرسمية الرقمية للترويج Morocco Tech

جرى، اليوم الجمعة 14 يناير 2022، إعطاء الانطلاقة الرسمية للعلامة الوطنية للترويج للقطاع الرقمي المغربي Morocco Tech، وذلك خلال حفل افتتاح حضره عدد من أعضاء الحكومة.

تم إطلاق علامة موروكو تيك، بمبادرة من الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، وبتعاون مع اتحاد فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المرحلة (الأوفشورينغ) APEBI، وبشراكة مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات AMDIE، ووكالة التنمية الرقمية ADD، والاتحاد العام لمقاولات المغرب CGEM، إضافة إلى جمعية مستخدمي أنظمة المعلوميات بالمغرب AUSIM وتيكنوبارك الدار البيضاء.

وتطمح هذه العلامة، حسب بلاغ في الموضوع، إلى جعل المغرب وجهة رقمية مفضلة دوليا، إضافة إلى خلق دينامية عالمية شاملة تستفيد منها جميع المنظومات القطاعية المغربية في تحولها الرقمي.

وتعد هذه المبادرة المنبثقة عن مقاربة تشاركية بين القطاعين “العام والخاص”، نتاج استراتيجية تعبئة وتعاون بين مختلف الفاعلين بالمنظومة الرقمية المغربية.

وشهد الحفل الافتتاحي، الذي ترأسته غيثة مزور الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بحضور يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، تعبئة عدد من الجهات الفاعلة في القطاعين العام والخاص وتظافر جهودها من أجل التمهيد لإنطلاق هذه الهوية الجديدة للمشهد التكنولوجي المغربي.

كما شارك في هذه التظاهرة شخصيات وطنية ودولية بارزة تنتمي إلى العالم الرقمي والاقتصادي والأكاديمي والمؤسساتي.

وفي هذا الإطار، قالت مزور أن المغرب يؤكد من خلال هذه العملية التسويقية عزمه على ترسيخ مكانته كمحور رقمي جهوي،  لاسيما من خلال تثمين نقاط قوته كـ”وجهة تكنولوجية”.

وأضافت، في كلمة لها، أن “المغرب يزخر بأرض خصبة من المواهب الأكثر جاذبية بالجهة، وبأفضل البنيات التحتية على صعيد القارة”، مشيرة إلى أن المملكة تعتمد كذلك على عدد كبير من الشركات المبتكرة التي تدعم الزبناء بالمغرب والعالم، خصوصا في مجال ترحيل الخدمات Offshoring.

وأبرزت الوزيرة المنتدبة، أن “المغرب أثبت قدرته على تطوير منظومة رقمية تنافسية، بفضل العروض الملائمة ومواكبة على المقاس للمستثمرين، مما جعل بلادنا وجهة للاستقرار والاستثمار من لدن الشركات المرموقة”.

من جهته، أوضح شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن دعم علامة Morocco Tech  سيتم من طرف القطاع العام وكذلك من الجهات  الفاعلة الخاصة في إطار الحكامة الفعالة والموجهة نحو النتائج”.

وأضاف أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب “يدرك تماما دور التحول التكنولوجي الناجح في تعزيز القدرة التنافسية وجاذبية اقتصادنا الدولي، وأيضا لتسريع خلق فرص الشغل والقيمة المضافة، بما يتماشى مع النموذج التنموي الجديد”.

وأكد لعلج عزم الاتحاد العمل مع وعبر اتحاد فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والجدمات المرحلة (الأوفشورينغ APEBI)، بالتعاون مع الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات AMDIE، وجمعية مستخدمي أنظمة المعلوميات بالمغرب AUSIM لتحقيق الأهداف المسطرة وجعل بلدنا كواحدة من أفضل الوجهات للتكنولوجيا والابتكار بالقارة والعالم”.

وتخللت يوم الافتتاح، عدد من المداخلات التي تم من خلالها التركيز على مجموعة من التدابير الرامية إلى تعزيز تطوير التكنولوجيا الرقمية بالمملكة؛ سواء عن طريق نمط “حوكمة” العلامة، أو فرص التمويل المتعددة، وكذا رصيد المواهب التي تزخر بها المملكة، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه مغاربة العالم في الإشعاع الرقمي للمغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *