الرئيسية، سياسة

التغطية الصحية للوالدين تعمق الخلافات داخل البرلمان…”المساخيط” يشتكون و”المرضيون” يناشدون

 

صباح أكادير:

بعد ثلاث سنوات من “البلوكاج” داخل مجلس المستشارين، يعود القانون التنظيمي الذي سيسمح للوالدين الاستفاذة من التغطية الصحية لأبنائهم إلى النقاش والتصويت بالمجلس. بعد أن دعا “عبد العالي حامي الدين”، رئيس لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، إلى انعقاد لجنة الشؤون الثقافية والاجتماعية بالغرفة الثانية، يوم الأربعاء المقبل 15ماي، من أجل الدراسة والتصويت على مشروع القانون رقم 63.16 بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية، والذي يوسع التغطية الصحية عن المرض لتشمل الوالدين.

وتأتي دعوة رئيس اللجنة بعد توصله بمراسلة لست فرق برلمانية، تطلب فيها تسريع برمجة اجتماع اللجنة للدراسة والمصادقة على مشروع القانون المذكور، والذي سيمكن آلاف الآباء، الذين لا يتوفرون على تغطية صحية من الاستفادة من التغطية الصحية لابنائهم بعد المصادقة عليه.

وكان عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة السابق قد وصف الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين، “بمساخيط الوالدين” بعد رفضهم تمرير ومناقشة القانون الذي كان يعول عليه الآلاف من الموظفين بالقطاع العام لإستفاذة أبائهم وأمهاتهم من التغطية الصحية.

وجاء قرار رفض المصادقة على مشروع قانون التغطية الصحية الإجبارية للوالدين في صيغته الحالية، لأنه يفرض على جميع الموظفين والمتقاعدين في القطاع العام اقتطاعات جديدة من أجورهم ومعاشاتهم سواء كان آباؤهم أحياء أم متوفين.

وترى فرق المعارضة، على أنها مع قانون التغطية الصحية للوالدين، لكن مع ضرورة إدخال بعض التعديلات على النص قبل طرحه للتصويت، إذ ترى أنه لا يمكن أن تشرع الحكومة في الاقتطاع من أجور جميع الموظفين بشكل عشوائي.

وطالبت كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل بتعديل المادة الخامسة من مشروع القانون، وبأن تكون التغطية الصحية للوالدين “اختيارية” وليست “إجبارية”، وتبعا لذلك يبادر الموظف الذي لا يتوفر والداه على تغطية صحية بدفع اشتراك جديد لفائدة هذه الخدمة الاجتماعية لدى صندوق الضمان الاجتماعي، لكن الحكومة ترفض هذه الصيغة.

واعتبرت البرلمانية ثوريا لحرش، مستشارة برلمانية عن مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،  في تصريح صحفي (اعتبرت)  أن القانون يحتاج إلى توضيح، والتعامل مع كل حالة على حدة “في حالة اشتغال أكثر من ابن أو بنت داخل الأسرة الواحدة، فهل سيتم الاقتطاع من أجورهم جميعاً أم سيتم توزيع نسبة الاقتطاع عليهم أم سيتكلف أحدهم بتحمل مصاريف التغطية الصحية للوالدين؟”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *