أخبار وطنية، الرئيسية، حوادث، دراسات، مجتمع

خصائص متحور “أوميكرون” غير معروفة بحسب منظمة الصحة العالمية

أكدت منظمة الصحة العالمية أن خصائص المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”، ما زالت غير معروفة، بعد مرور أكثر من أسبوع منذ إعلان جنوب إفريقيا عن اكتشاف المتحور وتزايد عدد البلدان المتضررة منه.

أوضحت المنظمة، في بيان امس السبت، أن العديد من الدول أعلنت مؤخرا عن رصد حالات عدوى محلية بالمتحور وتزايد انتشاره إلا أنها لم تتلق أي معلومات عن أي وفيات.

وأكد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن عدم كفاية تغطية اللقاح ضد فيروس كورونا ومحدودية عدد الفحوص، لا سيما في إفريقيا، يشكلان “وصفة مثالية لتكاثر المتحورات وتزايدها”، مشددا على أن نهاية الجائحة “مسألة خيار”.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير، أنه لم يطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن هناك احتمالا “مرتفعا” لأن “ينتشر أوميكرون عالميا”، وإن كانت تجهل حتى الآن العديد من الأمور حولها مثل شدة عدوته وفعالية اللقاحات الموجودة ضده وشدة الأعراض التي يسببها.

وشددت المنظمة على أن أوميكرون الذي رصدت أول حالات الإصابة به في جنوب أفريقيا “مختلف بدرجة كبيرة حيث يحتوي على عدد مرتفع من النسخ… بعضها مقلق وقد يكون مرتبطا باحتمال الهروب المناعي وزيادة انتقال العدوى”.

وقد دق تيدروس أدهانوم غبريسوس، مدير عام المنظمة، ناقوس الخطر في مستهل اجتماع لوزراء الصحة في مجموعة الدول السبع والذي من المتوقع أن يُطلق مفاوضات حول اتفاق دولي يتعلق بمنع حدوث أوبئة في المستقبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *