الرئيسية، ثقافة وفنون

“أغبالو”.. سلسلة تلفزية تعرض خفايا وأسرار حياة أسطورة الأغنية الأمازيغية

ـ صباح أكادير

ستشرع القناة الأمازيغة (الثامنة) خلال شهر رمضان الفضيل، بعرض الدراما الأمازيغية “أغبالو”، التي ستكشف، ولأول مرة، عن الحياة الخاصة لأسطورة الأغنية الأمازيغية الرايس الحاج بلعيد.

المسلسل من إخراج المخرج الأمازيغي مصطفى شاور، ويعد من أضخم الإنتاجات الدرامية الامزيغية، ويشارك فيه عدد كبير من الممثلين الامازيغيين، يتجاوز المئات، من أبرزهم الممثل الحسين باردواز وعبد الطيف عاطيف وصالح بوراخ وأحمد بادوج، وفاطمة بوشان وأمينة السوسي وزهرة مهبول، إضافة إلى العديد من الوجوه الفنية الشابة.


ويؤدي دور شخصية الرايس الحاج بلعيد، في مرحلة نضجه، الممثل محمد بنسعود، فيما قام ممثلون آخرون بتشخيص مراحل الطفولة والشباب، حيث شهدت منطقة “إيجوكاك” بإقليم تارودانت أطوار تصوير حلقاته الـ30.

ويوثق هذا العمل التلفزي، لأهم فترات حياة الحاج بلعيد، من ولادته بقرية “أنو نعدو” نواحي مدينة تيزنيت، والظروف الصعبة التي نشأ فيها الطفل من أب راعي غنم، مرورا بدخوله الكتاب وانقطاعه عن الدراسة ليحمل على عاتقه مسؤولية إعالة عائلته بعد وفاة والده، عبر ممارسة نفس مهنة الرعي التي ستكون فأل خير عليه، حيث سيتعلم خلالها العزف على الناي، ومن ثمة انتقاله للاحتراف كفنان صال وجال في مختلف قرى ومدن المغرب، قبل سفره إلى مجموعة من الدول العربية ولقائه بمحمد عبد الوهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.