الإقتصاد والأعمال، الرئيسية

مشاريع ضخمة تخرج إلى الوجود في أكادير و 24 ألف منصب عمل في الانتظار!

صباح أكادير:

يندرج المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة، والذي يؤشر لانطلاق التنزيل الجهوي للاستراتيجية الصناعية الوطنية، ضمن الرؤية الملكية الهادفة، عبر تنزيل مسلسل الجهوية المتقدمة، إلى تنمية ترابية منصفة، متوازنة، مندمجة وملائمة لخصوصيات كل جهة. وترمي إلى جعل الجهة قطبا اقتصاديا قادرا على خلق الشغل وتثمين مواردها ودعم قطاعاتها المنتجة لضمان تنمية مندمجة في خدمة المواطن.

و يطمح المشروع الصناعي لجهة سوس -ماسة لخلق 24 ألف منصب شغل جديد، بشراكة مع الفيدراليات المهنية والتي سيتم توفير أولاها من خلال المشاريع الموقعة اليوم من طرف مستثمرين خواص. ومن أجل تحقيق هذا الهدف ترمي المبادرة الصناعية الخاصة بجهة سوس ماسة تعزيز القطاعات الصناعية الموجودة مع تطوير، وبطريقة تفاعلية وفعالة مجالات جديدة، وذلك في احترام تام للمعايير البيئية والتوجه السياحي للجهة.

وفي مجال الصناعة الغذائية سيتم تدعيم جهة سوس ماسة بمنصة حقيقة فعالة لتحويل المنتوجات الفلاحية، الموجهة سواء للسوق الوطنية أو لقارتنا الإفريقية، مبرزا أنه تم إرساء شراكة قوية بين وزارتي الفلاحة والصناعة لفائدة الفاعلين، من خلال برنامج مشترك للمواكبة، ينخرط فيه صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية، وكذا تعبئة القطب الفلاحي (أغروبول).

 وستشهد البنية التحتية لقطاع بناء السفن على الصعيد الوطني، تعبئة حوالي 5 مليار درهم من الاستثمارات، من بينها ورشة بحرية بسوس ماسة. وأضاف أن قطاع الصناعات الكيميائية سيعرف بدوره مواكبة متميزة تهدف لتشجيع تطوير قطاعات الكيمياء العضوية والكيمياء الخضراء. كما سيتم تطوير منظومات صناعية جديدة، خصوصا في القطاعات الصاعدة التي تشكل رافعات للتسريع الصناعي، مثل المناولة في قطاعات السيارات والجلد، ومواد البناء، وصناعة البلاستيك، وترحيل الخدمات (الأفشورينغ).

ولدعم هذا الطموح الجهوي وعلاوة على مواكبة القطاع البنكي سيتم وضع خمس رافعات تكميلية تتمثل في:

إنشاء منطقة صناعية حرة بمساحة 300 هكتار، مندمجة في منطقة حضرية، ستتيح الولوج لعقار صناعي بمواصفات عالمية وبأثمنة تنافسية. وستمكن هذه المنطقة الحرة من تعزيز جاذبية الجهة وخلق أنشطة تصديرية ومدرة لفرص الشغل. + مواكبة المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل لتكوين الموارد البشرية لمصاحبة الصناعيين في مجال تكوين وتأهيل مستخدميهم.

إنجاز حاضرة تكنولوجية (تيكنوبارك) ومدينة للابتكار. وسيوجه التيكنوبارك للمقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الناشئة (ستارتاب) في قطاع تكنلوجيا المعلوميات والاتصالات، وسيضع مكاتب قابلة للاستعمال رهن الإشارة مع خدمات للمواكبة. وسيمكن حي الابتكار، من جهته، من تزويد الجهة ببنية تحتية للاستقبال التكنلوجي، لتسهيل مواكبة الشباب حاملي المشاريع المبتكرة.

تخصيص 500 مليون درهم من طرف صندوق التنمية الصناعية، وصندوق التنمية الفلاحية لفائدة المشاريع الصناعية بالجهة.

سيخصص القطاع الخاص بجهة سوس ماسة 500 مليون درهم للاستثمار في هذه المشاريع الصناعية. وبفضل هذا الانخراط الجديد لجميع الجهات الفاعلة، سيكون من الممكن إنجاز المشاريع الصناعية التي سيتم تطويرها في جهة سوس ماسة، من طرف المنعشين بمساهمة محدودة في 20 بالمائة من كلفة هذه المشاريع، إذ سيتم توفير 20 في المائة من طرف مستثمرين خواص بالجهة و20 بالمائة إضافية من منح صندوق التنمية الصناعية وصندوق التنمية الفلاحية، والـ40 في المائة المتبقية سيتم تمويلها، ضمن شروط تفضيلية، من قبل القطاع البنكي.

كما يشكل مخطط التنمية الجهوية الذي يتضمن على الخصوص إطلاق 25 مشروعا مهيكلا في أفق سنة 2022، باستثمار مالي إجمالي تصل قيمته 5 ر24 مليار درهم (يشكل) فرصة للنهوض بالاستثمار وخلق مزيد من فرص الشغل المنتج.

ومن بين المشاريع التي انخرط مسؤولو أكادير والجهة، في تنزيلها ودعمها قصد النهوض بالاستثمار وخلق مزيد من فرص الشغل المنتج. إنشاء منطقتين صناعيتين لخلق مقاولات مخصصة في تثمين المنتجات الزراعية ومنتجات الصيد البحري، ( أليوبول، وأكروبول)، وتخصيص دعم مالي بقيمة 250 درهم للمتر المربع لفائدة المقاولات الراغبة في الاستثمار بالجهة، وتشييد مقر “تكنوبارك” الذي سيحتضن مكاتب ل120 مقاولة.

كما تهم هذه المشاريع تخصيص دعم مالي لمقاولات الشباب العاملة في قطاع تربية الأحياء البحرية، وإحداث صندوق دعم الإنتاج السينمائي، والرفع من قيمة الدعم المالي لجمعية “سوس ماسة مبادرة”، المتخصصة في منح قروض شرف بدون فائدة للمقاولين الشباب، وغيرها من المبادرات الأخرى.

وتشير مصادر “صباح أكادير”، إلى أن اجتماعات تعقد بشكل دائم بين عدد من المسؤولين للوقوف على درجة تقدم إنجاز مختلف المشاريع المبرمجة بأكادير وجهة سوس ماسة.

وفي هذا الصدد، عقد مؤخرا بمقر جهة سوس ماسة اجتماع، المجلس الإداري لشركة اليوبوليس بحضور غالبية الأعضاء.

وشكل هذا الاجتماع، مناسبة للاطلاع على تقدم أشغال مشاريع اليوبوليس واكروبول والمنطقة الحرة في أفق استكمال اشغال التهيئة في الآجال المحدد. وكذا الوقوف على العقبات التي تعترض تنفيذ بعض المشاريع.

وأعرب أعضاء المجلس الإداري بهذه المناسبة، عن ارتياحهم لتحقيق نسب “مهمة جدا” في إنجاز مختلف المشاريع المبرمجة.

ومن بين المشاريع التي يراهن عليها الفاعلون بأكادير والجهة، قصد النهوض بالاستثمار وخلق مزيد من فرص الشغل المنتج، مشروع المنطقة الحرة لسوس ماسة بأكادير، المزمع إنجازها على مساحة 50 هكتار بمنطقة الدراركة، لتكون واجهة استثمارية للمنطقة الصناعية ضمن مخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة المحدد في 305 هكتار.

هذا، ومن المتوقع أن يستهدف مشروع المنطقة الحرة شركات قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية، وصناعة السيارات وصناعة معدات الطائرات وصناعة معدات وتجهيزات الطاقات المتجددة، إضافة إلى صناعات النسيج والجلد وصناعة مواد البناء وصناعات التعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك، والصناعات المتعلقة بالسفن والصناعات البلاستيكية، إضافة إلى القطاعات الخدماتية.

وللإشارة، فإن المناطق الحرة يتم إحداثها، بمختلف دول العالم، كواجهة اقتصادية في المناطق الجاذبة للاستثمار الدولي، ولا توجد إلا في العواصم التجارية العملاقة مثل دبي وشنغاي… ليكون بذلك إحداث منطقة حرة بمدينة أكادير خطوة عملاقة في مسلسل التحديث الصناعي بالمنطقة، يبشر بنقلة اقتصادية نوعية بجهة سوس ماسة وعاصمتها أكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *