أخبار وطنية، الرئيسية

صحف السبت: المغرب يحقق لتحديد هوية راكب أدخل سلاحا لطائرة، و الفرقة الوطنية تحقق في اختلالات مدرسة عليا

 

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء”، التي ورد بها أن السلطات المغربية تواصل تحرياتها لتحديد هوية الراكب الذي أدخل سلاحا أبيض إلى مقصورة إحدى الطائرات المدنية، التي كانت تؤمن رحلة باتجاه مطار أكادير المسيرة، بعد أن تورطت المطارات الفرنسية في خرق أمني خطير.

وأضافت الجريدة أن السلاح الأبيض تم العثور عليه من قبل مضيفة طيران تعمل في الطائرة نفسها، بعد وصولها من فرنسا، واستعدادها للمغادرة في رحلة جوية جديدة، قبل أن يتم إخطار المصالح الأمنية بالمطار.

وتضيف “المساء” أن خبيرا في الطيران المدني أوضح أن هذا الحادث يعد إهمالا خطيرا من جانب السلطات الأمنية الفرنسية، وأنه يشكل خرقا صريحا لبروتوكولات المراقبة الحدودية والأمنية التي تشترطها المنظمة الدولية للطيران المدني.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مشاركة المغرب في عملية دولية واسعة ضد الأدوية المزورة كشفت عن حجز أكثر من مليون وحدة دواء مزورة، بقيمة وصلت إلى ما يفوق مليون دولار أمريكي، حسب أرقام خاصة بسنة 2018 كشفت عنها منظمة الشرطة الدولية (الأنتربول).

وجاء في العدد ذاته أن المحكمة الابتدائية بمدينة تاوريرت حكمت بسنة ونصف حبسا نافذا وبغرامة مالية قدرها 5000 درهم، إضافة إلى المنع من الترشح لمدة ثلاث سنوات، في حق رئيس جماعة لقطيطر القروية، بعدما اعتقل متلبسا بتلقي مبلغ مالي يقدر بـ 500 درهم رشوة مقابل إنجاز وثيقة إدارية. كما أدانت المحكمة ذاتها المشتكي بسنة حبسا موقوف التنفيذ في القضية ذاتها.

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن أمينة ماء العينين، النائبة البرلمانية والقيادية بحزب العدالة والتنمية، قالت إن حزبها ليس حزب الملائكة، مضيفة أنها رصدت تصرفات غير مقبولة من لدن البعض. وأضافت ماء العينين، التي تم إبعادها عن منصب نائب رئيس مجلس النواب، في برنامج حواري على قناة “فرانس 24″، أن هناك تحاملا عليها وتصفية للحسابات.

كما وصفت أعضاء في حزبها بالأنذال، رافضة أن يكون سبب إبعادها عن المنصب المذكور هو الجدل الذي أثير حولها بعد نزعها الحجاب بالعاصمة الفرنسية.

ونقرأ في اليومية ذاتها أن السفارة المغربية بفرنسا أعلنت تقديم المملكة مساهمة مالية من أجل إعادة بناء كاتدرائية نوتردام، بعد الحريق الذي شب فيها، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس.

ونشرت “أخبار اليوم” كذلك أن معطيات أولية حول أسعار الخضر والفواكه كشفت أرقاما مخيفة بخصوص هذه الأثمنة داخل سوق الجملة، ونظيرتها في الأسواق بالتقسيط، حيث يصل الفارق أحيانا إلى 400 بالمائة، دون مراقبة من المسؤولين عن القطاع، بتبريرات تحرير الأسعار، رغم التحذيرات التي أطلقها تجار سوق الجملة.

من جهتها، أوردت “الأحداث المغربية” أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا استعجاليا حول اتهامات بخصوص اختلالات مالية وتدبيرية، تعرفها المدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك، وهي مؤسسة متخصصة في التكوين في مجال الميكانيك والكهرباء والإلكترونيك، وتقع تحت وصاية جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

كما ذكرت اليومية ذاتها أن المندوبية العامة للسجون أوضحت أن ترحيل بعض المعتقلين على خلفية أحداث الحسيمة إلى عدد من المؤسسات السجنية بشمال المملكة كان مطلبا لهؤلاء النزلاء ولأسرهم، مضيفة أن توزيع هؤلاء النزلاء على هذه المؤسسات السجنية استند على الأحكام التي حكم بها عليهم، وعلى التصنيف الخاص بالمؤسسات السجنية من حيث مدد العقوبات.

وفي خبر آخر كتبت “الأحداث المغربية” أن عناصر الشرطة القضائية بمفوضية دمنات فككت عصابة إجرامية متكونة من ستة أشخاص بينهم فتاتان، تنشط ما بين بني ملال، الفقيه بن صالح، أزيلال، مراكش، تمارة وقلعة السراغنة، وهي متخصصة في تزوير عقود زواج القاصرات والنَّصب والاحتيال.

أما “العلم” فنشرت أن المجلس الحكومي صادق على مشروع قانون يغير بموجبه الملحق الأول من الظهير الشريف بمثابة مدونة التجارة البحرية، مضيفة أن مشروع هذا القانون يهدف إلى تعزيز نظام مراقبة سفن الصيد البحري ومحاربة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، من خلال تزويد سفن الصيد التي تقل حمولتها عن ثلاث وحدات السعة أو تعادلها بنظام التعريف بالترددات اللاسلكية، بالإضافة إلى التشديد في الإجراءات المتعلقة به.

وكتبت “العلم” أيضا أن مصلحة أمراض الدم، التابعة لمركز الأنكولوجيا وأمراض الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، تنظم نهاية الأسبوع الجاري أياما تحسيسية للتعريف بمرض الهيموفيليا، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لهذا المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.