أخبار وطنية، الرئيسية

القوات المسلحة المغربية تفتح تحقيقا في قضية فساد بالملايير

صباح أكادير:

أعلنت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية أنه تم فتح بحث قضائي، بناء على عناصر معلومات، بخصوص أعمال فساد مفترضة مست الصفقات العمومية، بين سنتي 2006 و2012.

وأوضحت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، في بلاغ لها اليوم الجمعة، أنه سيتم الاستماع لمجموعة الأشخاص الذين لهم علاقة بهذه القضية، بمن فيهم ضابط سابق عمل بمصالح الصحة العسكرية.

وأضاف ذات المصدر، أنه سيتم القيام بالتحقيقات لتحديد الوقائع المرتبطة بهذه القضية، وذلك طبقا للمقتضيات التنظيمية والقضائية الجاري بها العمل.

وقد تفجرت قضية الفساد المالي عقب إعلان وزارة العدل الأمريكية، حسب تقارير إعلامية متطابقة، عن كون شركة Fresenius Medical Care، وزعت 231 مليون دولار على شكل رشاوى على مسؤولين حكوميين في العديد من البلدان، من بينها المغرب، من أجل الفوز بصفقات.

وأوضحت وزارة العدل الأمريكية، أن الشركة التي يوجد مقرها بألمانيا، وزعت الملايين من الدولار من الرشاوى عبر العالم من أجل الحصول على امتياز تنافسي في قطاع الخدمات الطبية.

وأضافت أن رشاوى الشركة منحت لمسؤوليين بالمغرب وأنغولا والسعودية وإسبانيا وتركيا وبلدان من غرب إفريقيا.

وأكد المدعي العام المساعد بإدارة الجريمة بوزارة العدل الأمريكية، على أن هذه الممارسات، أتاحت للشركة تحقيق ربح بأكثر من 140 مليون دولار.

وذهبت الوزارة الأمريكية في بلاغها، إلى أن الشركة رشت ممثلا للدولة المغربية، من أجل الفوز بعقد يتعلق بمراكز تصفية الدم بمستشفيات عسكرية.

وأوضحت أن الرشوة اتخذت شكل عمولة في حدود 10 في المائة من قيمة العقد، حيث جرى التحايل بعد ذلك وتقديمها كما لو كانت منحة لأحد العاملين في الشرك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *