الرئيسية، السياحة

هل سينقذ مبلغ 3 ملايير مدينة أكادير من الإفلاس السياحي؟

ـ صباح أكادير

تم مؤخرا بمدينة أكادير، الكشف عن استراتيجية للخروج بمدينة أكادير من حالة “الإفلاس” و”التراجع” السياحيين اللذان عاشت على وقعهما طيلة السنوات الأخيرة، وذلك عبر وضع خطة من 3 سنوات تسعى لإنعاش القطاع وإخراجه من حالة الركود التي يعيشها، بعد أن فقدت عاصمة سوس الكثير من بريقها كأفضل وجهة سياحية بالمغرب بفعل هذا التراجع.

المحاور الكبرى لهذه الاستراتيجية السياحية وضعها المجلس الجهوي للسياحة، وأطلق عليها اسم (PAPA)، وتشمل الترويج لوجهة أكادير والنقل الجوي وتثمين المنتوج السياحي والتنشيط السياحي، خلال ثلاث سنوات (2019 – 2021).

وتحتاج هذه الخطة في شقها الأول، المتعلق بسنة 2019، إلى غلاف مالي حدده المجلس الجهوي للسياحة في 33 مليون درهم لسنة 2019، يتوفر منها حاليا رصيد 20.5 مليون درهم، فيما تحتاج الخطة إلى تمويل إضافي ب 12.5 مليون درهم.

وقد تم حشد التمويل لهذه الخطة عبر مساهمات كل من مجلس جهة سوس ماسة (10 مليون درهم)، والمكتب الوطني للسياحة (5 مليون درهم)، والمجلس البلدي لأكادير (5.4 مليون درهم)، ومجلس عمالة أكادير إداوتنان (100 ألف درهم).

وترتكز هذه الاستراتيجية، كما تمت الإشارة إلى ذلك، على أربعة محاور كبرى، أدرج المجلس على رأسها الترویج السیاحي، والذي یھدف من خلاله إلى الوصول إلى رقم مليون ونصف مليون سائح سنة 2021.

وترتكز هذه الخطوة، التي خصصت لها ميزانية 8.8 مليون درهم لسنة 2019، على تقویة جاذبیة وجھة أكادیر وطنیا ودولیا، بوضع الترویج الرقمي على مواقع التواصل الاجتماعي وعبر المنصات الإلكترونیة في قلب كل العملیات التواصلیة الخاصة بالترویج السیاحي، بحیث یتم تقویة الحضور الرقمي للوجھة في مختلف الأسواق المستھدفة تدریجیا على مدى ثلاث سنوات.

كما يعتبر محور الربط الجوي أحد التحديات الكبيرة التي تواجه كل الفاعلین في المجال السیاحي بالجھة، حيث تستوجب الخطة توسیع شبكة الربط الجوي لوجھة أكادير، اعتمادا على شراكات مع المؤسسات ومع وكالات الأسفار وشركات الطیران.

وينضاف إلى المحورين الأولين، محور المنتوج السياحي لوجهة أكادير، وسبل تثمینه وتقریبه للزبناء، وقد خصصت له ميزانية لسنة 2019 تقدر ب 4.8 مليون درهم، وھو محور أساسي لما يلعبه من دور في تحسین جاذبیة الوجھة، حيث يضع المجلس خطة لوضع مراكز للتواصل مع السیاح، لتمكینھم من استغلال مقامھم السیاحي بالوجھة بشكل أفضل، ومن خلالھا یمكن للمجلس أیضا الحصول على قاعدة بیانات یمكن استغلالھا في تطویر المنتوج مستقبلا.

أما المحور الرابع، فيتمثل في التنشيط السياحي، حيث یھدف المجلس لجعل وجھة أكادیر تتمتع بتنشیط سیاحي دائم على مدار السنة، من خلال تخصيص ميزانية تقدر ب 11.5 مليون درهم لسنة 2019، وذلك عبر ھیكلة وتثمین التظاھرات ذات الطابع الثقافي المحلي، إلى جانب خلق تظاھرات جديدة تساھم في تقویة هذا الرصید.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *