الرئيسية، حوادث

حوادث السير بالمغرب…ارتفاع عدد القتلى ب 9,5 بالمائة خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2023.

قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، إن الإحصائيات المؤقتة للأشهر العشرة الأولى من سنة 2023، تشير إلى ارتفاع عدد القتلى بنسبة 9,5 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2022.

وذكر السيد عبد الجليل، خلال ترؤسه لأشغال الدورة العاشرة للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ، الجمعة الماضي بالرباط، بأن تحليل المعطيات الإحصائية لحوادث السير بين سنة 2022 وسنة 2015 باعتبارها سنة مرجعية للاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، سجل انخفاضا في عدد القتلى بنسبة 22,47 بالمائة لدى كل الفئات مجتمعة باستثناء فئة الدراجات بمحرك التي عرفت ارتفاعا في عدد القتلى بنسبة 31,14 بالمائة خلال نفس الفترة.

وحسب بلاغ لوزارة النقل واللوجستيك، دعا السيد عبد الجليل خلال اجتماع المجلس الإداري الذي توج بالمصادقة على برنامج عمل الوكالة وميزانيتها برسم سنة 2024، إلى ضرورة انخراط جميع الفاعلين من أجل تقييم موضوعي لمنجزات ولإكراهات الاستراتيجية الوطنية 2017-2026، ثم بلورة تصور وأهداف ومخطط عمل للسنوات الخمس المقبلة.

وبخصوص تنفيذ برنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، أكد البلاغ، أنه تم برسم سنة 2023 إنجاز ومواصلة تنفيذ مجموعة من المشاريع كتعزيز تدبير السلامة الطرقية على المستوى الجهوي والمحلي، واعتماد برنامج جديد لتجديد حظيرة الحافلات وشاحنات نقل البضائع.

وأشار البلاغ إلى أنه تمت مواصلة البرنامج الوطني للمراقبة الطرقية، وتثبيت الرادارات الثابتة لضبط مخالفات السرعة، بالإضافة لرادارات محمولة لمراقبة السرعة من طرف مصالح المراقبة.

وفي مجال تحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين والمهنيين، قامت الوكالة، حسب المصدر ذاته، بتنفيذ برنامج تجديد حظيرة مركبات النقل الطرقي وبرنامج التكوين المستمر لفائدة السائقين المهنيين، وكذا الرفع من وتيرة رقمنة الخدمات.

و م ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *