أخبار وطنيةالرئيسية

وهبي: اقتراع 8 شتنبر وجه رسائل ديمقراطية و الشعب اختار بوضوح أغلبية حكومية من ثلاثة أحزاب فقط

في لقاء تشاوري مع أعضاء فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب حول مستجدات الساحة السياسية الوطنية اليوم الأربعاء قال الأمين العام عبد اللطيف وهبي ، أن الملك محمد السادس احترم روح الدستور وصان الإختيار الديمقراطي بإرادة صلبة. مضيفا أن الملك يسعى بقوة لوضع قطار التنمية على سكة مصاف الدول الدمقراطية.

وأكد وهبي، أن المغرب استطاع تنظيم الإنتخابات رغم جائحة كورونا ، وهو ما سيعزز حسب زعيم الجرار المكانة الدمقراطية للمملكة و صورتها بين الأمم و شركائها الدوليين.

وبخصوص المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة، شدد زعيم البام، على أن  اقتراع ثامن شتنبر الأخير وجه رسائل ديمقراطية داخلية و اختار بوضوح أغلبية سياسية مكونة من ثلاثة أحزاب فقط.

وشدد وهبي على أن ” هذه الأغلبية قد تشكل في حالة نجاح المشاورات أرضية مواتية و غير مسبوقة لتحالف مشروع و منسجم اختارته الصنادق بكل ديمقراطية و حرية و شفافية”.

يذكر أن نتائج اقتراع 8 شتنبر  أسفر عن تصدر حزب التجمع الوطني للاحرار بفوزه بـ 102 مقعدا وفي المركز الثاني جاء حزب البام بـ 86 مقعدا، ثم حزب الاستقلال 81 مقعدا

∙ وجاء حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في المرتبة الرابعة بـ 35 مقعدا، ثم حزب الحركة الشعبية 29 مقعدا،  حزب التقدم والاشتراكية 21 مقعدا،  حزب العدالة والتنمية 13 مقعدا،  الاحزاب السياسية الأخرى 10 مقاعد ثانيا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى