أخبار وطنيةالرئيسية

وزارة الصحة تعتمد إجراءات جديدة تهم “اختبارات كورونا” على مستوى المختبرات

 

أمام ارتفاع أعداد الموقوفين الذين يشتبه في تزويرهم الوثائق الطبية وشواهد الاختبارات الخاصة بالكشف عن فيروس كوفيد-19، خلال الأيام الجارية؛ اتخذت وزارة الصحة مجموعة من الإجراءات الجديدة، بالتنسيق مع الجهات المختصة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن كوفيد19 على مستوى المختبرات.

و من بين الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة الصحة في الأيام الثلاثة القادمة التحقق الصارم من الكواشف المستخدمة في التشخيص المختبري من خلال إخضاعها للتقييم من قبل مختبرات معينة، ومراقبة أنشطة المختبرات من خلال زيارات مفاجئة وتقييم خارجي لجودة التحليل.

بالإضافة إلى ذلك، قررت وزارة الصحة، تحديد واعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها لتلبية طلب المسافرين إلى الخارج، وحثت جميع المختبرات، على استخدام منصة “المختبر الإلكتروني ” E-Labs التابعة للوزارة فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات.

وبالنسبة للمسافرين إلى الخارج، أوصت الوزارة باسترداد نتائج اختبارات كوفيد-19 عن طريق تحميل وثيقة “الجواز الصحي” الذي سيكون متاحًا على بوابة www.liqahcorona.ma.

وشددت وزارة الصحة على مواصلتها نشر جميع الوسائل اللازمة لضمان موثوقية وجودة نتائج شبكة مختبرات كوفيد -19 للمواطنين بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها تصدِّق على الكواشف بعد التحقق من صحتها من قبل اللجنة الوطنية للكواشف التشخيصية المختبرية وكذا بعد تقييم سريري لأداء وجودة الاختبارات.

وكانت مديرية الأمن الوطني أعلنت عن إلقاء القبض على عدد من الأشخاص في مدن مختلفة من بينها تاوريرت والناظور، يشتبه في تورطهم في تزوير اختبارات كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى