أخبار وطنيةالرئيسية

وزارة الصحة ترخص رسميا للمستشفيات باستعمال دواء “الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوروكين” لعلاج مرضى كورونا

قرر وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بعد اتفاق مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية من ومراقبة الانفلونزا في المغرب، الترخيص لاستعمال دواء “الكلوروكين” و”الهيدروكسي كلوروكين” لعلاج مرضى كورونا.

وفي هذا الصدد، وقع وزير الصحة خالد آيت الطالب، قرارا، يسمح لكافة المستشفيات بالمغرب بالشروع في استخدام دواء الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكين لعلاج المصابين بفيروس كورونا .

ووفق مراسلة صادرة عن وزارة الصحة، موجهة إلى مسؤولي القطاع في مختلف ربوع المملكة، أن هذا الدواء أثبت فاعليته بعد القيام بمجموعة من الدراسات الوطنية والأجنبية.

وأوضحت المراسلة بأنه سيسمح لكافة لمستشفيات المغرب بالشروع في استخدامه، لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة، ذكرت في بلاغ سابق لها، أن الدواء المحتوى على المادة الفاعلة “كلوروكين” والذي يتم تداوله على المواقع الاجتماعية، وفعاليته في علاج “كورونا”، لازال تحت التجارب السريرية في عدد من الدول لإثبات فعاليته ضد فيروس كوفيد-19.

وفي حالة ثبوت نجاعة هذا الدواء في علاج مرضى كوفيد-19، تضيف الوزارة أن “استعماله سيكون وفق بروتوكول طبي معتمد من قبل لجنة علمية وطنية، على أن يقتصر استعماله على الحالات التي تتابع علاجها في المستشفى”.

وكانت شركة “سانوفي” (فرع المغرب) أعلنت، في بلاغ لها، تسليم وزارة الصحة كل مخزونها من دواء “كلوروكين” الذي تنتجه، بعد أن أثبتت تجارب عالمية مساعدته في تعافي بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد.

ويعتبر عقار “كلوروكين” المستخدم ضد الملاريا وأمراض جهاز المناعة، متدني التكلفة ويستخدم منذ عقود، لكن دراسة صينية نشرت، في منتصف فبراير الماضي، أكدت أن تجربة سريرية جرت في عشرة مستشفيات أعطت نتائج واعدة للدواء، مع اختبارات شملت أكثر من مئة مريض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى