أخبار وطنيةالرئيسية

هذه حقيقة اجبارية التلقيح على المغاربة بحسب مصدر مطلع من وزارة الصحة

استبعد مصدر مُطلع من داخل وزارة الصحة، أن يتم فرض إجبارية التلقيح على المغاربة؛ رغم الارتفاع المهول في أرقام الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس ”كوفيد-19”، خلال الآونة الأخيرة.

وأوضح المصدر في حديث لموقع ”بديل”؛ أن المغرب اختار منذ بداية عملية التلقيح مبدأ ”الاختيارية” بدون مقابل؛ مشددا على أنه ”طبيا أخلاقيا فالمريض له دائما حق الاختيار”.

وأكد أن مصالح الوزارة من خلال اللجنة العلمية والتقنية الوطنية التابعة لها، ”تُشجع على التلقيح ومن لا يريد ذلك فهو يتحمل مسؤوليته ومسؤولية واجبه تجاه باقي المواطنين”.

وأبرز أن هذا المشكل غير مطروح أصلا في المغرب، لأن هناك ”إقبالا كبيرا” على التلقيح من قبل المواطنين.

في مقابل ذلك، كشف أن هناك بعض الحالات التي يُمكن أن يكون الأمر ”إجباريا” كما هو الحال لبعض الشركات أو المؤسسات التي تملك الحق في أن تفرض ذلك.

وقال إن الدولة على المستوى الرسمي، من المستبعد أن تتخذ قرارا يقضي بإجبارية التلقيح لأن ذلك ”يطرح مشكلا أخلاقيا”؛ في مقابل تشجيع الناس وحثهم على تلقي اللقاح وليس ”إرغامهم على ذلك”.

وأعلنت وزارة الصحة؛ في نشرتها اليومية، اليوم الخميس 29 يوليوز الجاري، أن عدد الإصابة المؤكدة الجديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغ 8995.

وارتفع العدد الإجمالي للمصابين؛ وفق معطيات وزارة الصحة؛ منذ بداية الجائحة إلى 606871 وبلغ مجموع التحليلات المنجزة خلال ال24 ساعة الأخيرة 43925 .

كما سجلت 32 وفاة جديدة، خلال نفس الفترة، ليرتفع العدد إلى 9697 منذ بداية انتشار الوباء ببلادنا؛ وفق معطيات الوزارة دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى