الإقتصاد والأعمال

ميناء أكادير: أثمنة الأخطبوط ترواحت بين 80 و100 درهم في أولى أيام الموسم الشتوي (+ فيديو)

صباح أكادير

كشفت مصادر مهنية بميناء أكادير أن حصيلة الأيام الأولى من الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط كانت متوسطة، من حيث حجم مفرغات قوارب الصيد، فيما تراوح ثمن الأخطبوط في المزاد العلني، يومه الاثنين 7 يناير، بين 80 و100 درهم.

وأبرزت المصادر أن عملية البيع الأولى بواسطة المزاد العلني، قد تراوحت بين 80 درهما و100 درهم للكيلوغرام الواحد، مشيرة إلى أن أحجام الأخطبوط المحققة في رحلات الصيد، خلال رحلة اليومين الماضيين، كانت في حدود 2.5 كلغ، حيث عادت القوارب محملة بقرابة 60 إلى 70 كيلوغراما لكل قارب.

وتعتبر هذه الأثمنة المحققة مشجعة، في انتظار تطور الأثمنة في القادم من الأيام، خصوصا وأن المؤشرات المتداولة قبل انطلاق الموسم الشتوي، كانت تدفع في اتجاه تهاوي أثمنة الأخطبوط، نظرا للمخزون الذي لازالت تحتفظ به وحدات التجميد، بعد أزمة الأثمنة التي رافقت العملية التسويقية للمنتجات الموسم المنصرم.

وكانت وزارة الفلاحة والصيد البحري قد حددت الحصة الإجمالية، المقرر صيدها خلال الموسم الشتوي لصيد الأخطبوط، والذي انطلق في الساعات الأولى من صباح يوم السبت 5 يناير الجاري، في 18000 طنا غير قابلة للمراجعة، موزعة على كل الأساطيل، وفق تقسيم متعارف عليه في مخطط التهيئة لسنة 2004.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى