أخبار وطنيةالرئيسية

ميغيل أنخيل موراتينوس يشيد بالبناء الديموقراطي في المغرب بريادة الملك محمد السادس

أشاد وزير خارجية إسبانيا الأسبق، ميغيل أنخيل موراتينوس في اصيلة يمسلسل البناء الديموقراطي بالمغرب بفضل ريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مذكرا في هذا الصدد باعتماد الدستور الجديد، واحترام نتائج الانتخابات التي أفرزت خلال الولايتين السابقتين حكومة بأغلبية يقودهما حزب إسلامي معتدل، قبل أن تقود الانتخابات الأخيرة لتشكيل أغلبية وحكومة جديدتين، معتبرا أن هذه “هي طريقة تجديد المؤسسات الديموقراطية، أي الاحترام والثقة في المنتخبين”.

وميغيل أنخيل موراتينوس أن “الديموقراطيات في خطر، والديموقراطية يتعين عليها أن تتجدد، إنها بمثابة مسلسل مفتوح يتعين بناؤه كل يوم، هي مرجع أساسي بالنسبة للشعوب والمواطنين، وإذا اعتبر المواطنون أنفسهم أنهم غير ممثلين في العملية الديموقراطية فإن ذلك يصير مشكلا، ونحن بالفعل نعيش هذا المشكل ، إذ أن هناك مشاركة أقل، والتزام وثقة أقل في الطبقة السياسية، ربما هناك انسلاخ من المواطنين والمجتمعات عن الهيئات السياسية”.

وتساءل “هل يمكن أن نعيش دون ديموقراطية؟ لا، هل يتعين أن نعمل على تجديدها؟ نعم”، لافتا إلى أننا نعيش “إفراطا في التمثيلية ونقصا في المشاركة”، أي أن الناخبين يختارون ممثليهم كل أربع سنوات (أي موعد انتخابات) لكن دون أن يكونوا مشاركين فعلا في تدبير الشأن العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى