أخبار وطنيةالإقتصاد والأعمالالرئيسية

من تكون ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ؟

 من تكون   ليلى بنعلي، التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن تسريع وتيرة التحول الطاقي للمغرب، الذي يهدف إلى توسيع حصة الطاقات المتجددة.

ليلي بنعلي حاصلة على درجة الماجيستير في الهندسة الصناعية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وتخرجت من المدرسة المركزية في باريس، بالإضافة إلي ماجيستير في العلوم السياسية.

ونالت بنعلي درجة الدكتوراة في اقتصاديات الطاقة من معهد العلوم الأساسية.

عينت ليلى بنعلي، في مارس الماضي، في منصب كبير الاقتصاديين في منتدى الطاقة الدولي، وهي المستشارة الرئيسة للأمين العام للمنتدى.

وشغلت منصب كبيرة الخبراء الاقتصاديين ومديرة قسم الاستراتيجيات واقتصاديات الطاقة والاستدامة لدى الشركة العربية للاستثمارات البترولية.

وكان منتدى الطاقة الدولي وصف ليلي بنعلي عند تعيينها كبيرة الاقتصاديين وصفها بأنها “ليست فقط خبيرة معترفًا بها في اقتصاديات الطاقة وإستراتيجيات الشركات، فهي أيضًا تتمتع بخبرة كبيرة في السياسات والاستثمارات، ودبلوماسية التمويل والطاقة”.

وتتوفر بنعلي على خبرة كبيرة في أسواق الطاقة والاتجاهات التي تؤثر في القطاع، وسياسات انتقال الطاقة إلي اقتصاد منخفض الكربون.

ساهمت في بلورة تقرير النموذج التنموي الجديد، باعتبارها عضو في اللجنة التي ترأسها شكيب بنموسي، حيث اختيرت باعتبارها خبيرة دولية في مجال الطاقة، علما أن التقرير الذي لم يعد النظر في طموح المغرب بلوغ حصة 52 في المئة من الطاقات المتجددة، توقف عند الصعوبات التي تحول دون تطبيق الاستراتيجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى