أخبار وطنيةالإقتصاد والأعمالالرئيسيةدراساتسياسةمجتمع

منظمة الصحة العالمية: الحظر الشامل للسفر لن يوقف لوحده انتشار متحور أوميكرون، لدلك توصي المنظمة ب…

أكدت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، أن الحظر الشامل للسفر من أجل منع انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون” لن يمنع انتشاره، داعية حكومات العالم إلى تبني مقاربة تقوم على تقييم المخاطر، ونصحت “الأشخاص الذين لا يتمتعون بصحة جيدة والذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فما فوق ويعانون من أمراض مزمنة إلى تأجيل السفر”.

وذكرت المنظمة في وثيقة توجيهية تتضمن توصياتها بشأن السفر إنه إلى غاية 28 نونبر، “وضعت 56 دولة إجراءات تتعلق بالسفر تهدف إلى تأخير دخول المتحورة الجديدة إليها”، مؤكدة أن “حظر السفر العام لن يمنع تفشي (المتحور) على مستوى العالم، ويضع عبئا ثقيلا على سير الحياة وسبل العيش”.

وأضافت أن مثل هذه القرارات “يمكن أن تؤثر سلبا على الجهود الصحية العالمية أثناء الجائحة عن طريق تثبيط البلدان عن الإبلاغ وتبادل البيانات الوبائية”.

وتابعت المنظمة “يجب أن تكون جميع التدابير متناسبة مع المخاطر ومحددة زمنياً ويجب تطبيقها مع احترام كرامة المسافرين وحقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

ودعت المنظمة جميع المسافرين إلى “توخي اليقظة” والتطعيم واتباع قواعد الصحة العامة بغض النظر عن حصولهم على اللقاح من عدمه ولا سيما باستخدام الأقنعة الواقية والالتزام بتدابير التباعد الجسدي وتجنب الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية، كما دعت الدول إلى اتباع نهج قائم على تقييم المخاطر عند اتخاذ تدابير مثل فحص الركاب والحجر الصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى