أخبار وطنيةالرئيسية

كوفيد-19..الهند تستأنف شحن جرعات لقاح أسترازينيكا إلى المغرب

يُرتقب أن تستأنف الهند تصدير شحنات لقاح “أسترازينيك أكسفورد”، المُصنع في معهد سيروم، إلى العالم في المقبل من الأيام، وبالخصوص إلى البلدان الإفريقية، بعد نجاحها في تحقيق أكثر من 60 في المائة من الأشخاص البالغين الملقحين ضد فيروس كورونا داخل ترابها.

وكشف مصدر هندي مطلع لوكالة الأنباء العالمية “رويترز”، أن الحكومة الهندية قررت استئناف عملية تصدير لقاح أسترازينيكا المصنع فوق ترابها إلى باقي البلدان العالمية، مع التركيز بالخصوص على القارة الإفريقية من أجل مساعدتها على تجاوز أزمة كوفيد-19.

كما أشارت رويترز، أن الهند ستعمل أيضا على إرسال حصص اللقاح إلى منظمة الصحة العالمية في إطار مبادرة “كوفاكس” من أجل مساعدة البلدان غير القادرة على اقتناء شحنات اللقاح، من أجل البدء في تطعيم شعوبها، وأغلبها بلدان من العالم الثالث.

ويُتوقع بناء على هذه المعطيات، أن يشهد المغرب عودة عمليات استيراد الشحنات الكبيرة من لقاح أسترازينيكا، على غرار الاتفاق مع معهد السيروم الهندي، حيث كانت أول شحنة من لقاحات كورونا يتلقاها المغرب من الهند، وكانت مكونة من مليون جرعة.

وفي أبريل الماضي، أعلمت الهند المغرب بإيقاف إرسال شحنات اللقاح من أجل التركيز على عملية التلقيح المحلية في الهند، قبل إعادة استئناف عملية التصدير، وهو ما دفع بالمغرب إلى البحث عن موردين آخرين، كالصين التي استمرت في إرسال شحنات لقاح سينوفارم، إضافة إلى استيراد شحنات أخرى من لقاح فايزر وجونسون آند جونسون.

وستساهم عودة شحنات لقاح أسترازينيكا إلى المغرب، في التسريع من وتيرة حملة التلقيح الوطنية في المغرب، والوصول إلى الهدف المنشود بتلقيح أكثر من 30 مليون مغربي من أجل بلوغ مرحلة المناعة الجماعية الكفيلة بإعادة الحياة إلى طبيعتها السابقة داخل البلاد.

وتمكن المغرب من تلقيح أكثر من 16 مليون شخص تلقيحا كاملا ضد فيروس كورونا، كما أن عدد الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى في المملكة، تجاوز 20 مليونا، ما يعني ان المغرب قطع أشواطا متقدمة في حملة التلقيح ضد الفيروس.

ويعتمد المغرب حاليا على 3 لقاحات رئيسية في حملة التلقيح، ويتعلق الأمر بلقاح سينوفارم الصيني، ولقاح أسترازينيكا المصنع في الهند، ثم لقاح فايزر الأمريكي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى