أخبار وطنيةالرئيسيةسياسةمجتمع

قرب تملك المغرب لهدا السلاح المتطور جعلت جبهة البوليساريو تضع يدها على قلبها

تستعد شركة “بايكار للدفاع والطيران” التركية، التي تصنع طائرات “بيرقدار” القتالية المُسيرة عن بعد، لإحداث تحول جذري في موازين القوى لصالح الدول المتعامل معها، والتي انضمت المغرب لقائمتها ابتداء من العام الجاري، وذلك من خلال دخولها مرحلة التجارب لطائرة جديدة تحمل اسم “بيرقدار TB3” التي ستنقل عمليات الدرونز من البر إلى البحر.

وأكد خلوق بيرقدار، الرئيس التنفيذي لشركة “بايكار” وأحد مهندسيها الرئيسيين، أن الطراز الجديد الذي سيخضع للتجارب خلال العامين المقبلين سيُمكن من تجاوز فكرة ضرب الأهداف البرية إلى اصطياد الأهداف في عرض البحر، إذ ستكون “الدرونز” الجديدة قادرة على الإقلاع من السفن البحرية، وستتم التجارب أولا على سفينة تابعة للبحرية التركية.

وقال بيرقدار لوكالة “رويترز” البريطانية وفق ما كتبته “الصحيفة”،  إنه “في الوقت الذي يتحدث فيه الجميع عن كيفية تغيير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار لقواعد المعارك، جعلنا أحد أهدافنا التالية تصنيع طائرة TB3 القادرة على الإقلاع والهبوط من الأناضول TCG” في إشارة إلى حاملة طائرات خفيفة تابعة للجيش التركي، والتي تكتفي أنقرة حالية باستخدامها كمهبط للطائرات المروحية، ما يعني أن “الدرون” الجديدة سيكون بإمكانها الإقلاع من المدارج القصيرة.

ورغم أن المهندس التركي لم يتحدث عن الدول التي يُحتمل أن تتعامل معها تركيا لبيع هذه الطائرة مستقبلا، إلا أنه لم يفوت الفرصة للحديث عن علاقات الشركة الحالية مع 13 دولة، من بينها ضمنيا المغرب، مبرزا أن “درونز بيرقدار” تساعد في “إعادة تشكيل طريقة خوض الحروب الحديثة.

وتأكدت مشاركة طائرات “بيرقدار” في العديد من ساحات الحروب على غرار سوريا والعراق، وكانت عاملا أساسيا في حسم معارك ليبيا لصالح حكومة الوفاق ضد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، كما استخدمتها أذربيجان للانتصار في حربها مع أرمينيا لاسترداد إقليم “ناغورني كاراباخ”.

ووقع المغرب مع تركيا عقدا يُقدر بـ65 مليون دولار لاقتناء 13 طائرة مُسيرة عن بعد من طراز “بيرقدار TB2” والتي تأكد توصل القوات المسلحة الملكية بأولى الوحدات منها هذا العام، وذلك في تزامنا مع استخدام هذه الأخيرة لتكنولوجيا “الدرونز” لفرض سيطرتها على المنطقة العازلة من الصحراء ومنع وصول عناصر “البوليساريو” إلى الجدار الأمني.

ولا تتحدث الرباط رسميا عن امتلاكها للطائرات بدون طيار، لكن مؤخرا وفي إطار الحرب الإعلامية مع الجزائر بعد تهديدات هذه الأخيرة بـ”الانتقام” لمقتل 3 من مواطنيها وسط الصحراء، تسربت صور من إحدى القواعد العسكرية المغربية تظهر فيها “درونز بيرقدار TB2” وهي تحمل العلم المغربي وشعار القوات الجوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى