أخبار وطنيةالرئيسية

في رسالة ملكية سامية للرئيس الإسرائيلي، الملك محمد السادس يؤكد على ان العلاقات الثنائية ستحفز السلام في الشرق الأوسط

أعرب صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في رسالة بعثها إلى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هيرتسوغ، عن ثقته في أن “العلاقات المغربية الإسرائيلية ستحفز السلام في الشرق الأوسط.”

وشكر جلالة الملك، حسب ما أوردته قناة إسرايل24، الرئيس يتسحاق هيرتسوغ على رسالته التي سلمها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد خلال زيارته للمغرب لنظيره ناصر بوريطة.

وعبر جلالته عن سروره بالخطوات المتخذة لاستئناف الاتصالات بين البلدين، مما سيساهم في تعزيز آفاق السلام لجميع شعوب المنطقة.

وافتتح مؤخرا، وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، خلال زيارة له إلى المغرب استغرقت يومين، وكانت هي الأولى التي يقوم بها وزير إسرائيلي للمغرب منذ عام 2003.

ووقع البلدان اتفاقية خدمات جوية، واتفاقية أخرى للتعاون في مجالات الثقافة والرياضة والشباب، كما وقعا مذكرة تفاهم بشأن إنشاء آلية للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين.

وهنأ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، البلدين، قائلاً :”إن الولايات المتحدة تهنئ المغرب وإسرائيل على إعادة فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، وسنواصل العمل مع إسرائيل والمغرب لتعزيز جميع جوانب شراكاتنا”.

يذكر أن إسرائيل اتفقت مع المغرب في ديسمبر المنصرم على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة الرحلات الجوية المباشرة، بموجب اتفاق، بوساطة أمريكية قادها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعترفت فيه واشنطن أيضا بسيادة المغرب على صحرائه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى