أخبار وطنيةالرئيسية

+فيديو..من يحقق الثراء من الحشيش المغربي؟”.. تحقيق مثير لقناة BBC عن أباطرة المخدرات شمال المغرب

صباح أكادير:

من يحقق الثراء من الحشيش المغربي؟ عنوان تحقيق بثته قناة BBCعربي، أول أمس الأربعاء، تطرق إلى وضعية مزارعي نبتة القنب الهندي شمال المغرب، ومهربيه، والسلطات التي تحاول ملاحقتهم وإلقاء القبض عليهم.

التحقيق، الذي تم تصوير مشاهده بكل من المغرب وإسبانيا هولندا، كشف أن شمال المغرب يضم أكثر من مائة ألف فدان مخصصة لزراعة نبتة القنب الهندي (الكيف)، الذي يتحول فيما بعد إلى مخدر الحشيش، وأن المغرب ينتج سنويا أكثر من مليون كيلوغرام من هذا المخدر، معظمه يذهب إلى مقاهي أمستردام.

كما أورد تحقيق BBC، معطيات عن الوضعية المعيشية لمزارعي “الكيف” بشمال المغرب، الذي لا يكسبون إلا القليل من وراء هذه الزراعة غير المشروعة، في حين أن أكبر مستفيد من زراعة نبتة القنب الهندي هم أباطرة الحشيش الذين يقومون بنقله إلى أوروبا بحرا.

الفريق المعد للتحقيق التقى مع مجموعة من الأمنيين المغاربة، ضمنهم رئيس فرقة شرطة حرس الحدود بميناء طنجة المتوسط، ورئيس مصلحة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للأمن الوطني، ثم عبد الحق الخيام مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، المعروف اختصارا بـ(BCIJ).

وتعد العاصمة الهولندية أمستردام المقصد الرئيسي لمخدر الحشيش، فهناك توجد قوانين تشرع استهلاكه، على الرغم من أن استيراده غير قانوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى