أخبار وطنيةالرئيسية

فرنسا تضع المغرب في اللائحة البرتقالية لانتشار كوفيد-19

نشرت الجريدة الرسمية للجمهورية الفرنسية يوم الجمعة 8 أكتوبر مرسوما بتعديل المرسوم الصادر في 7 يونيو 2021 بتحديد مناطق انتشار عدوى فيروس SARS-CoV-2 كوفيد 19.

للإشارة، فالمرسوم الصادر في 7 يونيو 2021 ، تم تصنيف المغرب في المنطقة الحمراء ، “التي تتميز بانتشار نشيط بشكل خاص لوباء Covid-19 أو بانتشار متغيرات معينة من SARS-CoV-2 التي تشكل خطرًا زيادة قابلية الانتقال أو الهروب المناعي “.

وعدّلت بذلك وزارة الصحة الفرنسية منشور 7 يونيو الماضي، الذي صنف المغرب ضمن الدول “عالية المخاطر” بالنسبة لتفشي فيروس “كورونا” المستجد، خاصة انتشار “المتحورات الفيروسية الأخيرة”، وهو ما فرض على الوافدين غير الملقحين تقديم مبرر للسفر وفحص سلبي، مع عزل أنفسهم مدة عشرة أيام بعد دخول التراب الفرنسي.

وأشار المنشور الجديد، الصادر عن وزارة التضامن والصحة الفرنسية بتاريخ 8 أكتوبر الجاري، إلى حذف بلدان المغرب والجزائر وجنوب إفريقيا وكولومبيا وتونس من “القائمة الحمراء”، على أن يدخل القرار حيز التنفيذ بعد غد الاثنينل.

وبالعودة إلى شروط دخول الأراضي الفرنسية، وفق التدابير المحددة من لدن وزارة الداخلية، فإنه يمكن للأشخاص الملقّحين من أحد بلدان “القائمة البرتقالية” القدوم إلى فرنسا بدون أي قيود متعلقة بالظروف الصحية، مع إلزامية أن يكون اللقاح معترفا به من طرف الوكالة الأوروبية للأدوية.

وبالنسبة إلى الأشخاص غير الملقّحين من “المنطقة البرتقالية”؛ ينبغي عليهم تقديم نتيجة سلبية لاختبار “كوفيد-19” بعد أقل من 72 ساعة من انطلاق الرحلة، أو الإدلاء بنتيجة “اختبار وراثي” قبل 48 ساعة من بداية السفر.

وبحسب منشور وزارة الداخلية فقد يتم اختيار أي مسافر، بشكل عشوائي، من أجل الخضوع للفحص المخبري عند وصوله إلى فرنسا، مع ضرورة الالتزام بفترة الحجر الصحي المحددة في 7 أيام. كما تشترط السلطات تقديم “مبرر قهري” للتواجد في فرنسا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى