أخبار وطنيةأكادير والجهةالرئيسية

عبد الرحيم الحافظي يطلع بأكادير على منشآت الطاقة الكهربائية وينصب المدير الجهوي الجديد للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمدينة

قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، امس الثلاثاء، بزيارة ميدانية للإطلاع على منشآت الطاقة الكهربائية بمدينة أكادير ونواحيها.

وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بأن السيد الحافظي زار بهذه المناسبة موقع مشروع مركز تحويلي أولاد دحو 225/60 كيلو فولت، والذي تقدر كلفته الإجمالية بمبلغ 461ر155 مليون درهم.

وتهم الأشغال التي انتهت، والتي تجري حاليا اختبارات تشغيلها، إنجاز خطوط كهربائية بجهد 225 ك.ف يبلغ طولها 17كلم، وإنجاز خطوط كهربائية بقوة 60 ك.ف، يبلغ طولها 17كلم، وإنجاز مركز تحويلي من فئة 225 / 60/11 ك.ف. مجهز بمحولين كهربائيين بقدرة منشاة 100 ميجا فولت أمبير لكل واحد منهما.

كما يتعلق الأمر بإنجاز امتداد جديد من فئة 225 ك.ف بمركز كلالشة، وامتداد جديد من فئة 60 ك.ف بمركز أولاد تايمة.

وسيمكن إحداث هذا المركز التحويلي من تجاوز مشاكل انخفاض قوة الجهد على مستوى المركزيين التحويليين من فئة 60/22 ك.ف أولاد تايمة وسبت الكردان، وتخفيف الضغط على مركزي التحويل آيت ملول و كلالشة من فئة 225/60 كيلو فولت، و ذلك من أجل تعزيز القدرة المنشاة وتحسين جودة الخدمة المقدمة للزبناء بالجهة.

وعلى هامش هذه الزيارة، قام السيد الحافظي بتنصيب السيد يوسف كرفال مديرا جهويا بأكادير، على اثر التنقيلات الواسعة التي همت العديد من المدراء الجهويين بكل من الدار البيضاء والرباط ومراكش وأكادير وفاس وبني ملال والرشيدية.

وخلال هذا اللقاء، اطلع السيد الحافظي على عرض يهم مشاريع المديرية الجهوية لأكادير وإنجازاتها من خلال أهم المؤشرات التقنية والتجارية والمالية.

تجدر الإشارة إلى أن المديرية الجهوية لأكادير تتكفل بتوزيع الكهرباء بمجمل تراب جهة سوس ماسة، حيث يبلغ عدد المشتركين ما يناهز 920 ألف مشترك في الجهد المنخفض و5500 مشترك في الجهد المتوسط. وتقوم بهذه المهمة من خلال 3 مديريات إقليمية و6 وكالات خدمات إقليمية و17وكالة خدمات.

وفي ما يتعلق بالمنشات الكهربائية، تتوفر المديرية الجهوية لأكادير على 23 مركز رئيسي من فئة 60/22 كيلو فولت بقدرة منشأة إجمالية 1240 ميجا فولت أمبير، و13000 كلم من شبكة الجهد المتوسط (بما في ذلك 1300 كلم من الخطوط الكهربائية تحت أرضية )، و 5500 مركز للتوزيع بقدرة منشأة تقدر ب 920 ميجا فولت أمبير، و 22000 كلم من شبكة الجهد المنخفض .

وقد مكن عرض المشاريع الكبرى بالجهة من تقييم أهمية رفع التحديات والإكراهات المرتبطة بإنجاز الاستثمارات وذلك بهدف تعزيز التزويد بالطاقة الكهربائية ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة.

وبلغ حجم الاستثمارات المنجزة، خلال الخمس سنوات الأخيرة، من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بجهة سوس ماسة في مجالات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية ما يناهز 1,35 مليار درهم.

وهنأ المدير العام جميع أطر ومستخدمي المديرية الجهوية لأكادير على المنجزات المحققة، مذكرا بالمهمة النبيلة المنوطة بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ومؤكدا في السياق ذاته على أهمية المثابرة من أجل تعزيز الإنجازات المحققة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى