أخبار وطنية

صحف الخميس:لهذا السبب قررت السلطات الأمنية بأكادير السماح لغير المسافرين بالدخول إلى مطار المسيرة بدلا من الانتظار خارج بوابة المطار،،و تكنولوجيا جديدة تتابع مواقع التواصل الاجتماعي

نستهل جولة رصيف صحافة الخميس من “الأحداث المغربية” التي قالت إن مدينة مراكش تستعد لزيارة الملك محمد السادس في الأيام القليلة المقبلة.

وتفيد الصحيفة بأن وتيرة الأشغال العمومية ارتفعت في مختلف شوارع وفضاءات المدينة الحمراء، من صباغة وعلامات التشوير الطرقي، مع إطلاق حملة واسعة لتحرير الملك البلدي والعمومي من سيطرة جيوش الباعة الجائلين وفيالق الفراشة.لغير المسافرين بالدخول إلى مطارات

وتبعا لذات المنبر، فإن السلطات الأمنية قرّرت فتح أبواب المطارات في وجه مرافقي المسافرين، حيث بات بإمكان أقارب المسافرين، سواء عند رحلات الذهاب أو الإياب، مرافقته حتى البهو العام المتاخم لبوابة الإركاب، كما يمكنهم الاستفادة من المرافق الموجودة بالمطار من قبيل المطاعم والمقاهي ومحلات التسوق، علما أن المطارات كانت أغلقت في وجه المرافقين في إطار خطة أمنية وضعتها السلطات الأمنية المغربية لتشديد الرقابة على مطارات المملكة عقب الأعمال الإرهابية التي شهدها مطار بروكسيل قبل ثلاث سنوات.

ونقرأ في المصدر ذاته أن شركة “غوغل” بدأت، مؤخرا، حملة تتخصص في مراقبة البنات في سن المراهقة لمنع سقوطهن في أيدي الدعايات الإرهابية، وخاصة دعايات تنظيم “داعش”.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن تكنولوجيا جديدة تتابع مواقع التواصل الاجتماعي تقدر على التقاط كلمات إرهابية أو لها صلة بالإرهاب، كجزء من حملة شركات “غوغل” في الحرب ضد الإرهاب.

أما جريدة “المساء” فقد أوردت بأن إسبانيا تمكنت من تفكيك عصابة يتزعمها مغربيّ وزوجته الإسبانية، تختطف قاصرين مغاربة يقيمون بطريقة غير شرعية في إسبانيا، وتطالب عائلاتهم بفديات تتراوح بين خمسمائة أورو وبين ألف أورو، مقابل الإفراج عنهم.

ووفق الخبر نفسه، فإن شكاية من أحد القاصرين المغاربة، الذي سبق له أن تعرض للاختطاف، قادت الحرس المدني إلى تتبع خيوط الشبكة الإجرامية، ثم إلقاء القبض على أفرادها متلبسين باحتجاز قاصر مغربية في ظروف مهينة داخل خربة ومهجورة، ونقلت القاصرين المغاربة إلى المستشفى لتلقي العلاجات.

وورد في خبر آخر بالعدد نفسه أن اللجنة الاستطلاعية حول مقالع الرمال، التي يترأسها حسن الفيلالي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وضعت اللمسات النهائية بهدف زيارة مواقع في مدن مغربية مختلفة.

ووفق “المساء”، فإن اللجنة قررت الاستعانة بخبراء بيئيين وجيولوجيين ومهندسين متخصصين في أشغال البناء، كما أنها ستكلف مختبرين وطنيين بفحص عينات من الرمال التي ستأخذها اللجنة من مواقع مقالع الرمال، للتثبت من مدى تطابقها مع معايير الجودة التي يحددها المختبر الوطني للأبحاث في الأشغال العمومية.

ونشرت “المساء”، أيضا، أن حزب الاستقلال هاجم، في بلاغ له، حكومة سعد الدين العثماني، بحيث قالت اللجنة التنفيذية إنها تنبه إلى خطورة أن تصبح مصالح المواطنات والمواطنين التي لا تنتظر، وأوراش البناء والإصلاح المعلن عنها، مؤخرا، لا سيما في التشغيل والتكوين المهني والحماية الاجتماعية والعدالة الضريبية، رهينة حكومة مزاجية بأغلبية غارقة في الأنانيات وصراعات الزعامة والربح والخسارة.

وكتبت “المساء”، كذلك، نسبة إلى مصادر مغربية، أن لقاءات ستجمع بين مسؤولين مغاربة وروسيين للتفاوض حول صفقة سلاح غير مسبوقة ستوقعها الرباط مع موسكو.

وحسب المنبر ذاته، فإن الحديث عن صفقات السلاح جاء تزامنا مع زيارة سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إلى المغرب، بحيث تم الحديث عن شراكة إستراتيجية تطور من خلالها القوات المسلحة الملكية منظوماتها البرية والجوية والبحرية، خاصة أن عددا من الجنرالات المنتمين إلى المكتب الرابع التابع للقوات المسلحة الملكية وسلاح الاتصالات والبحرية الملكية تحولوا إلى موسكو في وقت سابق لبحث إمكانية التعاقد حول صفقة لاقتناء الغواصة الروسية “أمور 1650” التي تتميز بقدرات قتالية عالية، بالإضافة إلى شراء طائرات مقاتلة من نوع “سوخوي سو34”.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن هورست كوهلر، المبعوث الأممي إلى الصحراء، كشف خطته للأسابيع المقبلة خلال إحاطته مجلس الأمن الدولي بمستجدات النزاع، بحيث قال كوهلر إنه سيجري مشاورات ثنائية مع كل طرف على حدة، قبل دعوة الأطراف إلى لقاء ثان، على غرار المائدة المستديرة التي جرت في جنيف السويسرية في شهر دجنبر الماضي.

وجاء في “أخبار اليوم”، كذلك، أن إدارة سجن عكاشة بالدار البيضاء رفضت تسليم أحمد الزفزافي نسخة من التقرير الطبي الخاص بابنه ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف.

وأضاف الخبر أن والد الزفزافي قابل، خلال زيارته الأسبوعية لابنه، مدير السجن وطلب منه نسخة من التقرير الذي قالت الإدارة إنه يتضمن تشخيصا لعارض صحي بسيط عكس ما أعلنه الزفزافي بشأن أعراض شلل نصفي، إلا أن المدير رفض تسليمه نسخة التقرير، مبررا ذلك القرار بأن القانون يمنع ذلك.

الختم من “العلم” التي أوردت أن سبعة أشخاص كانوا محتجزين في أحد المعتقلات العسكرية التابعة لجبهة البوليساريو الانفصالية بمخيمات لحمادة تمكنوا من الهروب، حيث وصلوا إلى مدينة العيون.

وحسب المصدر ذاته، فإن هروب هؤلاء الأشخاص خلّف حالة من الارتباك في أوساط الجبهة الانفصالية، خصوصا أنه الهروب الثاني لمجموعة أشخاص في مدة تقل عن سنة، بعدما كانت مجموعة كبيرة قد هربت في فرصة سابقة والتحقت بالتراب المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى