أكادير والجهةالإقتصاد والأعمال

شركة كندية تستخرج 500 طنا من الفضة يوميا من منجم “زكوندر” بإقليم تارودانت

ـ صباح أكادير

شرعت شركة كندية، متخصصة في استخراج المعادن، منذ بداية الشهر الجاري، في الاستغلال التجاري لمنجم الفضة “زكوندر”، الواقع بالجماعة القروية أسكاون بإقليم تارودانت، بموجب اتفاقية مع المكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن.

فحسب معطيات صادرة عن شركة “مايا غولد أند سيلفر”، فقد بدأ استخراج الفضة من المنجم المذكور بمعدل إنتاجي يصل إلى 500 طن من الفضة الخام يوميا، وذلك بحكم أن منجم “زكوندر” يتوفر على موارد معدنية تسمح باستغلالها لمدة عشر سنوات، وذلك بإنتاجية سنوية تفوق 1.34 مليون أونصة مالية، وفق ما أفادت دراسة أجرتها الشركة العام الماضي.

وقد أعادت الشركة الكندية تشغيل منجم “زكوندر”، بعد التوقف عن العمل به منذ سنوات، بسبب انخفاض سعر الفضة، وذلك بناء على اتفاقية وقّعتها مع المكتب المغربي للهيدروكاربورات والمعادن سنة 2012، ستحصل بموجبه على 85 بالمائة من المداخيل، فيما ستحصل الحكومة المغربية على 15 بالمائة من المداخيل التي سيدرها استغلال المنجم.

ويشار إلى أن هذا المنجم كان يستغل سابقا، خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 1982 و2002، من طرف “مكتب الأبحاث والمساهمات المعدنية”، الذي أصبح يحمل اسم “المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى