سياسة

بالصور:سلطات أكادير تبدأ بشكل استعجالي ببناء سور كبير لدرء الفيضانات

صباح أكادير:

دشن أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان،  قبل قليل من صباح اليوم الثلاثاء بحضور عامل مديرية تدبير المخاطر بوزارة الداخلية، بناء السور الوقائي لدرء الفيضانات عن مركز أورير في إطار الشطر الاستعجالي.

ويعتبر مهندسو المشروع الذي تنفذه وكالة الحوض المائي سوس ماسة درعة ، أن مشروع السور الوقائي في شطره الاول (سيعرف) إنشاء سور من الحجارة والإسمنت على الضفة اليمنى لوادي تمراغت انطلاقا من حي اميميكي في اتجاه مصب الوادي. أما بالنسبة للجهة اليسرى فسيقتصر على الجهة اليمنى لوادي تمراغت انطلاقا من قنطرة تمراغت صوب مصب الوادي، وسيشمل الشطر الأول ايضا إنشاء سور وقائي على ضفتي وادي أسرسيف.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع 30 مليون درهم. بمساهمة كل من وزارة الداخلية عن طريق الصندوق الوطني لمحاربة آثار الكوارث الطبيعية ب 15 مليون درهم، و مجلس جهة سوس ماسة 6 مليون درهم، و وكالة الحوض المائي سوس ماسة 6 مليون،  و الجماعة الترابية لأورير 3 مليون درهم.

 

تجدر الإشارة، أن مشاريع الحماية من مخاطر الفيضانات الممولة من طرف صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية في إطار شراكة بجهة سوس ماسة. منذ 2016 الى حدود 2018 بلغت التكلفة الإجمالية للمشاريع 274.56 مليون درهم بمساهمة كل من صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية 117.59 مليون درهم و مساهمة باقي الشركاء 156.97 مليون درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى