أخبار وطنيةالرئيسية

رغم عدائها.. المغرب يتلقى 6 طلبات إنابة قضائية من الجزائر

 

كشف التقرير السنوي لرئاسة النيابة العامة برسم سنة 2020، أن السلطات القضائية المغربية تلقت 6 طلبات إنابة قضائية من الجزائر.

وأوضح تقرير النيابة العامة، أن الجزائر تصدرت قامة الدول العربية بـ6 طلبات تليها السعودية بـ3 وفلسطين بطلب واحد.

وهي الأرقام التي تبين أن التعاون القضائي متواصل مع الجارة الشرقية رغم سلوكاتها العدائية تجاه المغرب ومصالحه الداخلية والخارجية.

وأكد التقرير، أن النيابة العامة توصلت بـ244 إنابة قضائية واردة من 28 دولة، منها 23 دولة أوروبية و3 دول عربية وواحدة من أمريكا الشمالية، وأخرى من دولة بأمريكا اللاتينية، مشيرا إلى أن فرنسا تتصدر القائمة ب67 طلبا، تليها تركيا ب35، ثم إسبانيا ب32 وهولندا 29، فبلجيكا ب28 و10 بالنسبة لسويسرا.

وأفاد التقرير بأن هناك انخفاض طفيف في عدد الإنابات القضائية الواردة على المغرب بصفة عامة، حيث تم تسجيل 244 إنابة قضائية واردة في 2020، مقابل 267 خلال 2019، وذلك بانخفاض يقدر ب8 بالمائة.

وأحالت السلطات القضائية المغربية خلال سنة 2020 على النيابة العامة، يضيف التقرير، 17 إنابة قضائية دولية قصد توجيهها إلى السلطات القضائية بدول أخرى، هي فرنسا والأردن وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا والكويت.

وأشار التقرير إلى أن القضايا التي أصدرت فيها السلطات القضائية المغربية إنابات قضائية دولية خلال 2020، تشكل غالبيتها قضايا المخدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى