أخبار وطنيةالرئيسية

رداً على الجزائر…إطلاق مشروع ضخم لإنتاج الطاقة الريحية 

سرعت المملكة المغربية من وتيرة الإعتماد على الطاقات البديلة، حيث يتم الاستعداد على قدم وساق لإطلاق مشروع الرحبة الريحية “جبل لحديد” 270 ميغاواط.

المشروع الضخم والذي ستحتضنه مدينة الصويرة، الشهيرة بمدينة الرياح، سيتطلب إستثماراً يقارب 300 مليار. كما سيتم تركيب حوالي خمسين توربينة ضخمة لتوليد الطاقة الربحية.

وتتراوح مدة الاشغال من 25 إلى 26 شهرًا ومن المتوقع أن يبدأ تشغيله بشكل عام سنة 2023.

وقد وقع المغرب اتفاقا لإنجاز مشروع جديد للطاقة المتجددة بمدينة الصويرة، تزامنا مع قرار حكومي يُحدث معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة، ويسعى لتوسيع إنتاجها من الطاقة الكهربائية النظيفة، خاصة تلك المُستخرجة من طاقة الرياح، وذلك ضمن توجه يمضي نحو استثمار أمثل للإمكانات الطبيعية للبلاد.

وفي هذا الصدد، وقعت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من جهة، وشركة الطاقة الريحية بالمغرب (NAREVA) وإنيل كرين باور (Enel Green Power) من جهة أخرى، اتفاقية لإنجاز مشروع الطاقة الريحية جبل الحديد بإقليم الصويرة وسط البلاد، بقدرة 270 ميجاوات.

وفي السياق نفسه، أطلقت الوزارة الوصية على القطاع والوكالة المغربية للطاقة المستدامة طلب عروض يستهدف الشركات الصغرى والمتوسطة، لإنجاز برنامج من الطاقة الشمسية الفوتوضوئية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى