أخبار وطنيةالرئيسية

دراسة :هذا اللقاح يضعف امام متحور دلتا

أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن فعالية لقاح فايزر – بيونتيك تتضاءل بشكل أسرع من غيرها عندما تواجه طفرة فيروسية عالية لفيروس كورونا، مثل متغير دلتا، وفقاً لصحيفة “إندبندنت“.

ووجدت الدراسة، التي أجريت بالشراكة مع مكتب الإحصاء الوطني (ONS) ووزارة الصحة والرعاية الاجتماعية (DHSC)، أن لقاح فايزر كان فعالاً بنسبة 90% ضد عدوى كورونا التي يسببها متغير دلتا بعد شهر من الجرعة الثانية.

إلا أن هذه النسبة تراجعت إلى 85% بعد شهرين و78% بعد ثلاثة أشهر، بخسارة 12 نقطة مئوية.

فعالية لقاح أسترازينيكا

كما نظرت الدراسة أيضاً في لقاح أسترازينيكا وتبيّن أن فعاليته انخفضت بنسبة 6 نقاط مئوية فقط، من 67% إلى 61%، خلال نفس الفترة الزمنية.

واستندت الدراسة الى البيانات بين ديسمبر 2020 وغشت 2021 من مسح عدوى كوفيد-19.

تم تحليل اختبارات المسحة لأكثر من 700.000 مشارك قبل وبعد 17 مايو  2021، عندما أصبحت دلتا البديل الرئيسي في المملكة المتحدة.

ووجد البحث أيضاً أن جرعة واحدة من لقاح موديرنا له فعالية مماثلة أو أكبر ضد متغير دلتا مثل الجرعات الفردية من اللقاحات الأخرى.

وقال الأستاذ المساعد في التكنولوجيا الطبية الحيوية بجامعة ريدينغ، الدكتور ألكسندر إدواردز، والذي لم يشارك في الدراسة: “بشكل عام هذه الدراسة ممتازة لأنها تظهر أنه على الرغم من أن دلتا أقوى في إصابة الأشخاص الذين تم تلقيحهم من المتغيرات السابقة، إلا أن اللقاحات لا تزال تعمل بشكل جيد بشكل ملحوظ”.

وتأتي الدراسة في وقت أعلنت فيه عدة دول أنها ستقدم جرعات ثالثة من لقاحات فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى