الإقتصاد والأعمال

حسب المديرية الجهوية للتخطيط: أسعار المواد الغذائية بأكادير في ارتفاع

صباح أكادير

شهدت أسعار المواد الغذائية بمدينة أكادير ارتفاعا ملموسا، ما بين شهري أكتوبر ونونبر من سنة 2018، همت على الخصوص الخضر ب 12.7 في المائة، واللحوم ب 6.1 في المائة، في حين انخفضت أثمان الفواكه ب 2 في المائة.

وبذلك يكون الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك قد سجل ارتفاعا بمدينة أكادير، بلغت نسبته 1.3 في المائة خلال شهر نونبر الماضي، حيث بلغ مستوى 119.1 مقابل 177.6 مقارنة مع شهر أكتوبر المنصرم.

وحسب تقرير خاص بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، أصدرته المديرية الجهوية لأكادير، التابعة للمندوبية السامية للتخطيط، فإن هذا الارتفاع يعود بالخصوص إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية والصحة ب 2.5 في المائة، وانخفاض الرقم الاستدلالي للنقل ب 0.5 في المائة.

واستنادا للتقرير نفسه، فقد همت الارتفاعات التي عرفتها المواد الغذائية ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2018 على الخصوص الخضر ب 12.7 في المائة، واللحوم ب 6.1 في المائة، في حين انخفضت أثمان الفواكه ب 2.0 في المائة.

أما على مستوى التغيير السنوي، فقد سجل الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير ارتفاعا بنسبة 2.0 في المائة خلال فترة يناير ـ نونبر 2018 ، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى