أخبار وطنيةالرئيسية

تقرير استخباري يكشف تخوف إسبانيا من الاتفاق المغربي الإسرائيلي

“سحابة حمراء في سماء مدريد” تقرير استخباراتي اسباني يكشف تخوف السلطات الإسبانية من التقارب الامني الإسرائيلي المغربي.

التقرير الذي أعده مركز الدراسات المتقدمة للدفاع الوطني والمعهد الإسباني للدراسات الإستراتيجية، التابعين لوزارة الدفاع الإسبانية، يحذر من الخطر الذي قد يمثله هذا التقارب، إذ تخشى مدريد حدوث تغير في موازين القوى في المنطقة، وباتت مدريد تتخوف من أن يتحول المغرب إلى قوة إقليمية في منطقة البحر الأبيض المتوسط. إذ من شأن الاتفاقيات الأمنية بين الرباط وتل أبيب أن تفرض توازن قوى جديد يحتل فيه المغرب وضعية مختلفة.

وبحسب التقرير، قد تتهاوى مصالح مدريد في المتوسط بفعل هذا التقارب المتزايد، الذي يمنح الرباط القوة والنفوذ في المنطقة، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

كما تنظر إسبانيا بعين القلق من نتيجة التعاون المغربي مع إسرائيل بموجب الاتفاق في التخطيط العلمياتي وفي مجالات البحث والتطوير التكنولوجي العسكري والحصول على معدات إسرائيلية عالية التكنولوجيا بسهولة.

وفي خضم الحديث عن تلك المخاوف الإسبانية تجاه المغرب، صرح قائد القوات المسلحة الإسبانية الأدميرال تيودورو لوبيز كالديرون قبل أيام، أنه لا يعتقد أن المغرب يشكل “تهديدًا” لسبتة ومليلية، وأكد أن “المنافس” الرئيسي للمغرب هو الجزائر حاليًا، هو الصراع مع جبهة البوليساريو. ونتيجة لذلك، فهو لا يعتبر أن تكديس المغرب للأسلحة في السنوات الأخيرة يشكل “تهديدًا واضحًا لإسبانيا” ولا على سبتة ومليلية المحتلتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى