أخبار وطنيةالرئيسية

تحذير: هؤلاء الأشخاص ممنوعون من تناول “الشمام” البطيخ الأصفر.. وهذه فوائد النادرة لم تسمع بها

 

يعرف الشمام أو (البطيخ الأصفر)، باحتوائه على كميات كبيرة من المغذيات التي تقدم للجسم فوائد رائعة، من الفواكه التي يحارب بها الجسم حرارة الصيف، وعدا أنه لذيذ، فهو يعتبر وجبة خفيفة مفعمة بالطاقة ومضادات الأكسدة، وفوائد أخرى غير متوقعة وفريدة.

وبالرغم من جميع من الفوائد الكبيرة والرائعة التي يقدمها، لكنه من جهة أخرى قد يشكل خطورة على بعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض ومشكلات صحية ووهو ماجعل  خبراء الصحة يحذرون من مخاطر قد يسببها البطيخ الأصفر لبعض الأشخاص. و وفقا لما كشفت عنه  مجلة medicalnewstoday تحت عنوان (كل ما تريد معرفته عن الشمام)، فوائد الشمام ومجموعة العناصر الغذائية الفريدة التي يقدمها بطريقة بسيطة تتنوع بين الفيتامينات الهامة والمعادن وكميات فريدة من مضادات الأكسدة التي تكسبها أهميتها على رأس قائمة الوجبات الصيفية.

وعلى الرغم من فوائد الشمام، إلا أن هنام فئة يجب عليهم الحذر منه وهم:

مرضى القلب أو الكلى: يوفر الشمام حوالي 10% من احتياجات الشخص اليومية من عنصر البوتاسيوم، ولكن يمكن أن تؤدي (حاصرات بيتا) إلى ارتفاع مستويات البوتاسيوم.

و(حاصرات بيتا)  نوع من الأدوية التي يصفها الأطباء غالبًا لأمراض القلب، لذلك يجب على الأشخاص الذين يستخدمونها تناول الشمام باعتدال شديد وحذر، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات البوتاسيوم إلى تلف الكلى.

مرضى السكري: يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري من الفئة الثانية أو الحالات الأخرى من هذا المرض توخي الحذر عند تناول الشمام لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من السكر.

وفيما يلي فوائد الشمام:

محاربة (التنكس البقعي)

يؤكد مؤلفو دراسة منشورة في عام 2009 إلى أن مزيج من عنصرين فريدين هما (اللوتين والزياكسانثين)، الموجودين في الشمام، قد يساعد في حماية العينين من التلف الذي يؤدي إلى هذا المرض.

ويساعد هذا المزيج أيضاً على تصفية أشعة الضوء الأزرق الضارة.

ويقول الأطباء إن هذان العنصران يلعبان دورا وقائيا في صحة العين وقد يساعدان في منع الضرر الناجم عن (الضمور البقعي) المرتبط بالعمر.

منع تلف الخلايا

مضادات الأكسدة المتوفرة في الشمام تساعد في منع تلف الخلايا، حيث يوفر مزيج المياه ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه الثمرة مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

ومضادات الأكسدة المتوفرة في الشمام هي السيلينيوم وبيتا كاروتين و(فيتامين سي)، والكولين والوتين وزياكسانثين.

وتساعد هذه المضادات على منع تلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان والحالات الصحية الأخرى.

ضبط ضغط الدم

تدعم بعض العناصر المتواجدة في الشمام صحة القلب بشكل عام، مثل الألياف والبوتاسيوم و(فيتامين ج) و(الكولين).

كما يعتبر الكالسيوم المتوفر في الشمام أيضا من العناصر المساعدة في خفض ضغط الدم.

3- محاربة الأزمات التنفسية كالربو

استهلاك كمية كبيرة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم (بيتا كاروتين) الموجود بالشمام، قد تساعد في منع تطور الربو في وقت لاحق من حياة حياة الإنسان مع التقدم في العمر بحسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

و(بيتا كاروتين) هي شكل من أشكال (فيتامين أ)، كذلك يعتبر (فيتامين ج) المتوفر بالشمام من مضادات أمراض الربو كما يوفر البطيخ الأصفر جرعة جيدة من (فيتامين سي) التي تدعم المناعة وتحد من الربو.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

احتواء الشمام على نسبة عالية جدا من الماء وكمية كبيرة الألياف، يدعمان صحة الجهاز الهضمي، حيث تساعد الألياف والماء في منع الإمساك وتعزيز الانتظام وصحة الجهاز الهضمي.

محاربة السرطان

مضادات الأكسدة في الشمام مثل (بيتا كاروتين) و(توكوفيرول) وغيرها، تعمل على منع عملية تلف الخلايا الناجم عن الإجهاد التأكسدي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى