أكادير والجهةثقافة وفنون

تافراوت تنتصر لفنون القرية وتكشف برمجة الدورة 14 لـ “فستيفال تيفاوين”

من22 إلى 24 غشت المقبل

تنظم جمعية فستيفال تيفاوين بتعاون مع جماعتي أملن وتافراوت وبدعم من مجموعة من الشركاء المؤسساتيين والخواص، فعاليات الدورة الرابعة عشر لفستيفال “تيفاوين لفنون القرية”، وذلك خلال الفترة ما بين 22 و 24 غشت 2019 بمدينة تافراوت وأملن بإقليم تيزنيت.
فستيفال تيفاوين، يدخل مع هذه الدورة، سنته الرابعة عشر، حاملا معه مشعله الأبدي “الإنتصار للقرية” والذي يشكل عنوانا بارزا يميز المهرجان عن باقي التظاهرات الثقافية الوطنية، وهدفية عامة تؤطر عمل فريق مبادر ومنسجم من شباب المنطقة، يكسوه أمل الرقي بهذه التظاهرة الثقافية نحو الأفضل، والمساهمة من موقعه، كهيئة مدنية محلية، في الدفع بعجلة التنمية المحلية نحو آفاق واعدة.
فستيفال تيفاوين، موعد سنوي ترتوي فيه رابطة الانتماء للأرض من عمق الهوية والثقافة الامازيغية، موعد سنوي يمزج بين تحقيق الفرجة وكسب الرهان التنموي عبر بوابة تسليط الأضواء على المؤهلات الثقافية والطبيعية والبشرية التي تكنزها منطقة تافراوت وعبر برامج متنوعة تجمع بين التربوي والإجتماعي والفني والثقافي والإقتصادي والفرجوي.
وستركز البرمجة الفنية لهذه الدورة على جانب التفاعل بين جماليات فنون القرية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية والعصرية، في إطار فرجة مفتوحة على الفضاءات العمومية القروية الرحبة، بكل من جماعتي أملن وتافراوت، وستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من فرق الفنون الشعبية والأسماء الفنية اللامعة في سماء الأغنية الأمازيغية والمغربية التي تنهل من غنى الفن الأمازيغي. كما سيتم التوجه، خلال هذه الدورة، نحو تثمين البعد الاجتماعي لفستيفال تيفاوين من خلال تنظيم الدورة الثانية عشر لمبادرة الزواج الجماعي، لتشجيع الشباب على الزواج، كما سيتم تحفيز التلاميذ المتفوقين، على مواصلة دراستهم الجامعية من خلال تخصيص منح مالية تشجيعية، الى جانب تنظيم الجامعة القروية محمد خير الدين في موضوع التعابير الفنية القروية بين الغنى والتنوع وسبل المحافظة، كما سيتم تنظيم أولمبياد تيفيناغ في دورته العاشرة الذي سيحتضن إلى جانب المسابقة الوطنية للإملاء باللغة الأمازيغية، فعاليات الندوة الوطنية حول تفعيل الطابع الرسمي وتدريس اللغة الأمازيغية بحضور ثلة من الفاعلين في الميدان. وتكريما لروح الصحفي ادريس أوشاكور سيتم تنظيم دورة جديدة لجائزة ادريس أوشاكور للصحافة.
كما سيتم تنظيم “قرية تيفاوين” كفضاء خاص بمنتجات التعاونيات والجمعيات النسوية الفلاحية والحرفية كما سيتم تنظيم أنشطة رياضية بشراكة مع جمعيات محلية. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق