سياسة

بعد السخرية من تصريح أمزازي..إلغاء توظيف 200 مهندس مغربي بعد وعود بعقود عمل مفتوحة في فرنسا

ـ صباح أكادير

بعد إعلانها في وقت سابق عن تنظيم حملة توظيف 200 مهندس مغربي في مجال المعلوميات، في ملتقى كان مزمعا تنظيمه يوم السبت المقبل 16 فبراير، بأحد فنادق الدار  البيضاء مع المهتمين بالانضمام إلى المجموعة في فرنسا بعقود عمل مفتوحة، عادت مجموعة “Atos” الفرنسية لتعلن، عبر بلاغ صحافي لها، عن إلغاء الحملة المزمعة، على اعتبار أنها تتعارض وسياسة المجموعة.

وجاء في بلاغ مجموعة (Atos) “أن المجموعة علمت بوجود ملتقى لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات في المغرب، وهو الأمر الذي يتعارض مع سياسة التوظيف الخاصة بالمجموعة، هذه المبادرة المحلية والمعزولة ألغتها المجموعة فور أخذ علم بها”.

وأضاف البلاغ أن المجموعة الفرنسية هي لاعب رئيسي في التطور التكنولوجي في القارة الإفريقية بوجوده في القارة منذ أزيد من 60 عاما، ويوظف أكثر من 2500 شخص في القارة السمراء، مشيرة إلى سعيها نحو مضاعفة عامليها بحلول عام 2022 بهدف تطوير المهارات التقنية المحلية.

يذكر في هذا الصدد أن المجموعة الفرنسية المتخصصة في المجال الرقمي، تستفيد منذ سنة 2016 من امتيازات وحوافز ضريبية واستثمارية من قبل الحكومة المغربية، كما أنها عضو في الاتحاد المغربي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأفشورينغ.

يأتي هذا الإلغاء لهذا العدد الكبير من التوظيفات في وقت أثارت فيه تصريحات وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، ضجة وسخرية واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي مطلع هذا الأسبوع، بعد ربطه بين هجرة الأدمغة المغربية وجودة التعليم في المغرب، إذ قال في معرض جواب له أمام المستشارين إن هجرة الكفاءات المغربية دليل على جودة التكوين المغربي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى