أكادير والجهة

بعد إلحاح نواب الأمة بسوس.. وزارة اعمارة تدشن “باحة الاستراحة الجديدة” بمنحدر الموت أمسكرود للحد من الحوادث الكارثية التي يعرفها المقطع

صباح أكادير:

أشرف وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد القادر اعمارة رفقة والي جهة سوس ماسة وعدة شخصيات يوم السبت 23 فبراير الجاري بالنقطة الكيلومترية 406 من الطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير ، على تدشين باحة الاستراحة الجديدة “عبد المؤمن” المتواجدة على بعد 12 كلم من محطة الأداء أمسكروض، والتي أنجزتها الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ، بكلفة مالية قدرها 35 مليون درهم.

ويأتي إنجاز هذه المحطة بمنحدر الموت أمسكرود، بعد سلسلة حوادث السير المفجعة، التي خلفت عددا من القتلى في صفوف المواطنين، و بعدما أظهرت الدراسات وجود عيوب تقنية شابت أشغال بناء مقطع طرقي يبلغ انحداره 5 في المائة مما يشكل خطرا على السائقين.

وكان منحدر الموت بأمسكرود، محور سؤال كتابي للنائب البرلماني سعيد ضور بدائرة اشتوكة، الذي نبه وزارة اعمارة إلى أن المقطع الطرقي المعروف بمنحدر أمسكرود، قد خلق العديد من المتاعب بالنسبة إلى مستعمِلي هذا المقطع. و كان سببا في رفع عدد حوادث السير التي يسببها المنحدر الطويل للشاحنات الكبيرة الحجم، بسبب خلل في الفرامل .وكان آخرها الحادثة التي وقعت يوم السبت 17 مارس 2018 والتي خلفت مصرع 6 أشخاص حرقا.

وأوضح النائب البرلماني، سعيد ضور، في سؤاله الموجه إلى وزير التجهيز والنقل والوجيستيك، أن تكرار هذه الفواجع تطرح أسئلة عن الأسباب الكامنة وراء هذه الحوادث المهولة وخاصة ظروف وملابسات تكرار وقوعها على مستوى هذه النقطة بالذات، ومدى نجاعة أساليب المراقبة الطرقية للحد من التجاوزات المرتبطة بالحمولة غير القانونية والسرعة المفرطة والحالة الميكانيكية للمركبات والتهور في السياقة.

وحسب بلاغ للوزارة، فإن هذه الباحة تهدف إلى ” توفير مستوى عال من السلامة والراحة لسائقي الشاحنات ذات الوزن الثقيل على مستوى منحدر أمسكروض . كما تندرج في إطار تحديث شبكة الطرق السيارة الوطنية وتعزيز شروط السلامة ، وحث السائقين على أخذ قسط من الراحة من أجل مراقبة كافة الوظائف المرتبطة بأنظمة الفرامل للشاحنات ذات الوزن الثقيل “.

واستنادا للمصدر نفسه، فإن تجهيزات السلامة بالباحة ترتكز على ثلاثة محاور ، أولاها تخص البنيات التحتية الخاصة، والتي تضم محطة لوقوف الشاحنات والاستراحة على مساحة تفوق هكتارين، توفر 98 مكانا للوقوف ، وفضاء من 3 آلاف متر مربع خاص بخدمات التزود بالبنزين، ومطاعم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى