أكادير والجهةالرئيسيةثقافة وفنونمجتمع

بصمات الضوء” معرض فني جديد لنادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي.

 

بقلم: مولاي محمد الفقيه

بعد توقف اضطراري أملته ظروف الجائحة، يعود نادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي لِلِقاء جمهور الصورة، من خلال معرض” بصمات الضوء”. هذا الأخير سيُفتتح عشِيَّة يوم الأربعاء 10 نونبر2021، وسيستمر إلى غاية 30 من نفس الشهر، بفضاء الإنسانيات التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر. ويبلغ عدد الأعمال الفنية المقدمة للزوار ما يُقارِبُ ثلاثين صورة التقطتها عدسةُ 19 عارضا، وهي موزعةٌ ما بين تقنيتي الألوان والأبيض والأسود حسب اختيارات كل مشارك وتبعا لرؤيته الفنية. كما ينص قانون المعرض على أن موضوع الصور يبقى مفتوحا، يقدم فيه أعضاء النادي -المشاركين- أجود الإنتاجات، بعد أن يتم التأشير عليها من طرف اللجنة الفنية للفرز.

هذا النشاط الذي أنجز بشراكة مع جماعة أكادير، وبتعاون مع كلية الآداب، يهدف إلى خلق حركية جديدة داخل الجمعية، وإلى محاولة تجاوز الآثار النفسية والاجتماعية للإغلاق العام الذي غير الكثير عبر العالم. هي مناسبة كذلك لتجديد اللقاء بجمهور الصورة بمدينة أكادير وبالجهة عموما، عبر فتح نقاش أهمية الفن بشكل عام، والفوتوغرافيا على وجه الخصوص، في حياتنا وسط عالم تغزوه الصورة وتحيط به من كل الجوانب بالتالي فامتلاك مفاتيح حسن التعامل معها، و تطويعها لتكون أداة للإبداع و التعبير عما يخالج النفس من تقلبات، يعد خير وسيلة لتنمية التفكير الإبداعي و التأثير الإيجابي في سلوك الأفراد، بما يحقق توازنهم و ينمي ذوقهم.

يشار إلى أن النادي – الذي تأسس مند سنة 1998 – جدد هياكله شهر يوليوز الماضي، وانتخب على رأسه فريقا جديدا للقيادة، وضع لنفسه أهدافا أهمها تذوق متعة الإبداع، وإيصال ثقافة الصورة إلى كافة شرائح المجتمع، خاصة الشباب منهم، دون نسيان إبراز خصوصية الجنوب المغربي، من خلال مجموعة من الأنشطة ذات الاستقطاب المفتوح كالندوات والمسابقات والمعارض المفتوحة والرحلات الاستكشافية الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى