أخبار وطنيةالرئيسية

بتكليف من الرئيس التونسي .. نجلاء بودن أول امرأة ترأس الحكومة في تاريخ تونس

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد، نجلاء بودن بتشكيل الحكومة، لتكون بذلك أول امرأة في تاريخ البلاد تترأس حكومة.

وفي بيان نشرته على صفحتها في موقع فيسبوك، كتبت الرئاسة التونسية: “عملا بأحكام الأمر الرئاسي عـدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه، كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال”.

وخلال تسليم خطاب التكليف، قال الرئيس سعيد: “لأول مرة في تاريخ تونس ستتولى امرأة رئاسة الحكومة حتى نهاية التدابير الاستثنائية، وسنعمل معا بإرادة وعزيمة للقضاء على الفساد والفوضى التي عمت مؤسسات الدولة”.
وأضاف: “نحن أمام لحظة تاريخية، وهذا شرف لتونس وتكريم للمرة التونسية ويؤكد أن المرأة قادرة على القيادة بنفس القدر من النجاح الذي يحققه الرجل، وأرجو أن يتم اقتراح أعضاء لحكومة خلال الساعات أو الأيام القادمة لأننا أضعنا الكثير من الوقت”.
وأشار سعيد إلى أن الفريق الحكومي الجديد “سيكون متجانسا ويركز أساسا على مقاومة الفساد، وهذه مقدمة لكل عمل سنقوم به، ومن ثم سيقوم بالاستجابة لمطالب التونسيين وحقوقهم في العمل والتعليم والصحة”.

ونجلاء بودن (63 عاما) هي أستاذة تعليم عالٍ في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس، مختصّة في علوم الجيولوجيا، وكانت تشغل خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وتمّ تعيين بودن مديرة عامة مكلفة بالجودة في وزارة التعليم العالي سنة 2011، كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015. وهي أوّل امرأة تتولى منصب رئيسة حكومة في تاريخ تونس.
يذكر أن الرئيس قيس سعيد أعلن في الخامس والعشرين من شهر تموز/ يوليو الماضي تدابير استثنائية أقال بموجبها رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قام بتجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، كما تولى الإشراف على السلطتين التنفيذية والقضائية البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى