مختلفات

بالفيديو:أكادير تحتفل برأس السنة الأمازيغية بطرق فريدة وسط مطالب بجعل هذه المناسبة عيدا وطنيا

شهد كورنيش مدينة أكادير ليلة أمس احتفالات مبهرة برأس السنة الأمازيغية 2969 ، حيث تدفق الآلاف من سكان مدينة أكادير  وزوارها من مختلف المناطق المجاورة لحضور السهرات الفنية المنظمة احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة.

وأطلقت في تمام الساعة 12 ليلا  الشهب الاصطناعية بكورنيش اكادير، إيذانا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2969 ، حيث واصلت انوارها المشعة تنطلق الواحدة تلو الاخرى لفترة امتدت  لـ 5 دقائق ازدانت فيها أكادير فرحا وبهجة بالعام الأمازيغي الجديد.

وقد عرفت، هذه السهرة تكريم كل من فريق رجاء أكادير لكرة اليد والفنان علي شوهاد ، من تنظيم جمعية “تايري ن واكال” ( حب الأرض) احتفالا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة.

وكثفت شرطة أكادير دورياتها خلال الاحتفالات، لتوفير السلامة والأمن للمواطنين حتى تمر هذه الاحتفالات في أحسن الظروف والأحوال، والحد من أي سلوكيات من شأنها أن تفسد فرحة ساكنة أكادير وزارها الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية الجديدة.

وطالب نشطاء الحركة الأمازيغية بأكادير، في يوم الاحتفال برأس السنة الامازيغية الجديدة 2965 ، بإقرار هذه المناسبة عيدا وطنيا رسميا مؤدى عنه ، لما تحمله هذه المناسبة في عمقها من دلالات تاريخية و ثقافية خاصة وبعد أنْ وقّع 143 نائبا برلمانيا عريضة في الموضوع موجهة إلى رئيس الحكومة.

وشدد عدد من الحاضرين احتفالات سهرة أكادير، على ضرورة أخذ الحكومة المغربية لهذا المطلب على محمل الجد والعمل على إخراج القوانين التنظيمية إلى حيز الوجود وتعميم تدريس اللغة الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى