أكادير والجهةالإقتصاد والأعمالالرئيسية

انطلاق أشغال الحصة الأولى من مشروع المنتزه الكبير بأكادير على مساحة 25 هكتار…صور

تسابق سلطات أكادير والمجلس الجماعي للمدينة الزمن من أجل إحداث منتزه الانبعاث بمدينة أكادير على مساحة 25 هكتار الذي سيتضمن المحلات تجارية والأشغال التمهيدية للمنتزه.

وفي هذا السياق، أعطيت انطلاق أشغال الحصة الأولى من المشروع، والتي تشمل أشغال الهدم المتعلقة بالمباني والبنيات القائمة حاليا والقيام بالأشغال الكبرى “gros œuvre” وكذا أشغال التبليط، على مدى عشرة أشهر كاملة، حسب ما التزمت به الشركة الفائزة بالصفقة.

 ويشمل المشروع في مجمله تهيئة ساحة عمومية على مساحة 11.500 متر مربع، وتشييد مركز للموارد الوثائقية وخزانة مكتبية للمدينة على مساحة تبلغ 3.000 متر مربع مغطاة، إضافة إلى المسرح الكبير لعاصمة سوس ماسة.

من مرامي إحداث هذا المنتزه الحضري، بالنظر إلى أهمية مساحته الإجمالية، البالغة 25  هكتارا، تخفيف ازدحام  مواقف السيارات في هذا الجزء من المدينة المليء بالإدارات والمحلات التجارية والمباني السكنية، مع توفير ولوج سهل لمرتاديه.

ومن هذا المنظور، سيتم انجاز مشروع بناء مرآب تحت ارضي عصري كبير مؤلف من طابقَيْن تحت أرضيَّيْن كمكمل للمنتزه.

وسيوفر المرآب، المقام على مستويين اثنين، ما لا يقل عن 600 مركن لمستخدميه. ولضمان الولوج السهل إليه، سيكون له مدخل رئيسي يطل على شارع محمد الخامس وآخر ثانوي يقع على شارع الحسن الثاني.

كما ستتم، فضلا عن ذلك، تهيئة ساحة فسيحة فوقه، مساحتها 11.500 متر مربع، ستشكل مركز استقطابٍ للرياضيين والمتجولين بالمنتزه.

وتسهر على تنفيذ هذا الانجاز شركة التنمية المحلية أكادير سوس ماسة تهيئة، صاحب المشروع المنتدب، بغلاف مالي قدره 90 مليون درهم وفترة تنفيذ مدتها 24 شهرا، حيث من المرتقب الانتهاء من المشروع ككل في الربع الثاني من سنة 2023./.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى