أخبار وطنيةالرئيسية

انتصار مغربي جديد،بالتوقيع على عقد للتجميع الكامل لهياكل طائرة PC-12

وقّعت PILATUS وSABCA، اليوم الإثنين، عقدا للتجميع الكامل بالدار البيضاء لهياكل طائرةPC-12 ، بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وسيكون أول تجميع لهياكل الطائرات والأجنحة بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “سابكا” SABCA بالدار البيضاء جاهزاً لتسليمه إلى خط التجميع النهائي بـ Stans في سويسرا، مع نهاية سنة 2022.

ويُسجّل هذا العقد بداية شراكة جديدة طويلة الأمد بين PILATUS وSABCA،  ويمثل مرحلة هامة تستفيد من المنظومة الصناعية  للطيران والفضاء بالمغرب.

وحسب بلاغ في الموضوع، ينص العقد على تجميع هياكل الطائرات والأجنحة وأدوات التحكم في الطيران، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية. وستتولى مجموعةSABCA  تسليم هذه المكونات الأساسية للطائرة إلى سلسلة التجميع النهائية بسويسرا، حيث سيتم إدماجها مع باقي أنظمة الطائرة والمحرك ومقصورة الطائرة الداخلية.

وأعرب الوزير عن” فخره واعتزازه بهذه الشراكة الجديدة طويلة الأمد بينPilatus وSabca بالمغرب. وهذا الاتفاق سيسهم بالتأكيد في تعزيز آفاق قطاع الطيران والفضاء المغربي وتسريع وتيرة نمو قطاع الطيران الوطني، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والحفاظ على المكانة التي يتبوأها كمنصة إنتاج عالية الجودة وتحسين الكفاءاتبفضل تطوير أنشطة جديدة متقدمة تكنولوجيا”، مُؤكدا أن ” هذا التعاون يعكس القدرة الكبرى لقاعدة التوريد المحلية على الاستجابة لتطلعات مُصنّعي الُمعِدات الأصلية الدوليين للطائرات مثل Pilatus. وهذا لا يؤكد فقط مصداقية المغرب كشريك لا محيد عنه في إنتاج الطيران، بل يؤكد أيضًا مدى مرونتنا وقدرتنا على التأقلموتنافسيتنا في هذا السياق الجديد للأزمة. نهنئ Sabca على هذا الإنجاز ونرحب في الوقت ذاته  بـPilatus في المغرب”.

ومن جهته، صرح الرئيس المدير العام لمجموعةSABCA، السيد ThibauldJongen”نحن نفخر ونعتز باختيار شركتنا من لدن PILATUS للإسهام في إنجاز هذا المشروع البالغ الأهمية”.” إن هذا ثمرة عمل جماعي رفيع المستوى ويمثل بداية التعاون بين Pilate وSABCA . واختيارنا مِن بين عدة شركات عالمية، من قِبَل مجموعة PILATUS، يعكس مدى خبرتنا وقدرتنا التنافسية في المنطقة. وأضاف بأن “SABCA تفخر وتعتزبتوفيرمجموعة واسعة من الخبرات في مجال هياكل الطائرات المعدنية واللوازم التركيبية والتصنيع والتجميع وتصميم مُعدات التشغيل الخاصة بقطاع الطيران العام، علاوة على قدراتنا ذات المستوى العالمي في مجال صيانة وإصلاح الطائرات”.

 PC-12  -كطائرة فريدة تستطيع الهبوط على مدرج غير مهيأ  – هو متعدد الاستعمالات بما يكفي لأداء مهام جد مختلفة، ابتداءً من النقل التنفيذي، والشحن والإسعاف الجوي ووصولا إلى المهمات الجوية أو الحكومية. ومنذ قيامها برحلتها الأولى خلال سنة  1994، فهذه الطائرة هي الأكثر مبيعاً في فئتها حتى اليوم، علما أنه قد  تم تسليم أزيد من 1800 نسخة منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى